تطبيق الدمج في المدارس: رغم صعوبة التحديات، ما الذي يمكن للقادة فعله حيال ذلك؟ ظهر مفهوم الدمج منذ عقود، وقد شهد العاملون في مجال التعليم طيفاً واسعاً من الممارسات، بدءاً من الخدمات عالية الجودة والمُدعّمة، وصولاً إلى الفرص المحدودة للطلاب لتحقيق النجاح في الفصول الدراسية […]
تبني التعددية اللغوية في تعليم الطفولة المبكرة طريق نحو التعلم الشامل تخيل أنك في روضة أطفال تضج بالحياة في الإمارات العربية المتحدة، محاط بمزيج ديناميكي من الأطفال من خلفيات ثقافية مختلفة. يتحدث بعضهم اللغة العربية أو الإنجليزية، بينما يتنقل آخرون بسلاسة بين اللغة الأردية أو […]
الاحتفال بالإنجاز: رحلة النمو والتمكين في التعليم شكّل حفل التخرج الذي أقيم مؤخرًا في قاعة المدينة الجامعية إنجازاً هاماً حيث احتفلت أكاديمية الشارقة للتعليم بتخريج خمس دفعات من تخصصات ماجستير المعلم القيادي، ودبلوم الدراسات العليا في التعليم، وبرامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة. وقد […]
لا نهتم في أكاديمية الشارقة للتعليم بأن نُعد أفضل المعلمين فحسب، بل نسعى أيضاً إلى تزويد معلمينا قبل الخدمة بالمهارات اللازمة للاستعداد للتوظيف الناجح. لذا فقد طلبنا من الدكتور جريجور كاميرون، مدير مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة مشاركة المعايير التي يتبعونها وما يبحثون عنه عند تعيين معلمين مؤهلين…
هل يجلس الأشخاص المناسبون على الطاولة؟ القيادة الأصيلة والمستدامة لقيادة وتحسين مدارس القرن الحادي والعشرين خصصت الإمارات العربية المتحدة عام 2023 “عام الاستدامة” (1)، في مواصلة لجهود الدولة نحو اتخاذ خطوات كبيرة تسعى لابتكار وصياغة مسارات جديدة للممارسات المستدامة في جميع القطاعات بما في ذلك […]
هل يؤثر تعلمك اللغة في بنية دماغك؟ القراءة نموذجاً أتساءلتَ يومًا كيف تتعلم اللغة والقراءة؟ وهل يغير ذلك بنية دماغك؟ وهل يتوقف دماغك عن النمو في عمر معين؟ دفعتني هذه التساؤلات لكتابة مقال حول أثر تعلم القراءة وكيفية تأثيرها في بنية المتعلمين الدماغية، في ضوء […]
عندما تدخل إلى مبنى ما في المرة القادمة، ألق نظرة على ميزات السلامة والوصول، بدءاً من أجهزة الإنذار من الحرائق، ورشاشات الماء، والمصاعد، والسلالم المتحركة، وأنظمة الاتصال الداخلية، والمنحدرات الخاصة بالعربات، والأبواب الآلية، حيث صُممت هذه الميزات لضمان سهولة استخدام المكان وجعله مفهوماً للجميع، بغض النظر عن العمر…
كثيراً ما يُقال إن القادة المؤسسيين يعملون مثل صلة الوصل بين جانبي الساعة الرملية، حيث يمثل أحد الجانبين موظفي المنظمة، بينما يمثل الجانب الآخر قاعدة الزبائن، الجمهور، العملاء أو حتى مجموعة أصحاب المصلحة في المنظمة، ليقف القائد في المنتصف كصلة وصل بين الجانبين. لعمل القائد شقان: يتمثل الأول…
كشف تقييم التقدم المحرز في الدراسة الدولية لقياس مدى التقدم في القراءة للعام 2021 (PIRLS)، عن مؤشرات واعدة لمستقبل التعليم في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث أظهرت هذه الدراسة الدولية، التي ركزت على معرفة القراءة والكتابة لطلبة الصف الرابع، أن المتعلمين في الشارقة -بشكل عام-…
القيادة المتجددة هي نمط من أنماط القيادة التي تؤكد على أهمية التعاون وتؤمن بأن لدى الجميع إضافات قيّمة يمكن أن تساعد في تحسين الصورة الأكبر، إذا ما تم تمكينهم ومنحهم الفرصة. وهي نهج رائد يمكن أن نصفه بأنه تعاوني وتنموي وليس اختزالي ومتسلط، يهدف إلى إعادة ترتيب الجهود…
برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم باللغة العربية التابع لأكاديمية الشارقة للتعليم: تمكين المعلمين الناطقين بالعربية من خلال منهاج يحظى باعتراف عالمي لتزويدهم بمؤهلات تعليمية رائدة. تخضع مؤسسات التعليم العالي التي تمنح درجات علمية محلياً ودولياً لإجراءات ضمان الجودة، وذلك للتأكد من جودة وكفاءة البرامج […]
يعلم الجميع أن أولياء الأمور يريدون تقديم الأفضل لأبنائهم، ولكن ما هو "الأفضل" بالنسبة لهم؟ يمكنك أن تجد تعريف الأفضل في مراجع مختلفة متخصصة في مجال التربية المتميزة، ولكن الأفضل بالنسبة لأولياء الأمور في هذا السياق يتمثل في القيم العائلية التي تربوا عليها وحرصوا على غرسها في أبنائهم،…
كل ما تحتاج أن تعرفه عن تحسين المدارس في قطاع التعليم الخاص حوار مع الأستاذ زياد شتات، مدير التحسين المستمر في هيئة الشارقة للتعليم الخاص. يُعرّف قاموس ميريام ويبستر التحسين بأنه “شيء يعزز القيمة أو التميز.” تُكَرّس العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم وقتها […]
مرحباً بكم في مدونة مجتمع أكاديمية الشارقة للتعليم! اسمي دكتورة جنين رومانو، وأنا المدير التنفيذي في أكاديمية الشارقة للتعليم. تأسست أكاديمية الشارقة للتعليم في عام 2020 من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث بدأنا بتقديم برامج […]
تهدف أكاديمية الشارقة التعليمية إلى نشر ثقافة التحسين المستمر في جميع المؤسسات التعليمية.