الخدمات الطلابية

تسعى وحدات وبرامج قسم الخدمات الطلابية إلى إشراك الطلبة ودعمهم طوال تجربتهم التعليمية في أكاديمية الشارقة للتعليم. كما تعتز الأكاديمية بتأدية واجباتها ومسؤولياتها تجاه طلبتها، وتعمل على رعايتهم ودعمهم ضمن نطاق واسع من مجالات الحياة الطلابية.

قامت الأكاديمية بتطوير مجموعة واسعة من خدمات الدعم التي من شأنها أن تساعد الطلبة في مختلف المجالات مثل مهارات الدراسة، والتحديات الأكاديمية، والتحديات التنظيمية، والاستشارات الشخصية، والأنشطة والمشاركات، ومتطلبات التطور الوظيفي.

يسعى مكتب الخدمات الطلابية إلى تحقيق الأهداف التالية:

    • تقديم أنشطة إضافية تتماشى مع المناهج الدراسية، وخدمات تستهدف التنمية الشاملة للطالب.
    • تحديد وتلبية احتياجات الطلبة من خلال خدمات مصممة خصيصاً لهم.
    • تأسيس بيئة صحية آمنة ومستدامة، تدعم وتحافظ على توظيف وتطوير مهارات الطلبة.
    • إنشاء مجتمع شامل ومتنوع ومتعدد الثقافات يتبنى ويُقدر قيم الكياسة والاحترام لكافة أفراده.
    • ضمان سرية المعلومات الشخصية والمهنية لكل طالب.

يسعى مكتب القبول والتسجيل والخدمات الطلابية التابع لأكاديمية الشارقة للتعليم إلى تمكين الطلبة من اتخاذ أفضل الخيارات. حيث تتبع الأكاديمية نهجاً تكاملياً يهدف لإشراك الطلاب خارج الفصل الدراسي لسد الفجوات بين الأكاديميين، وتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، والمشاركة بشكل إيجابي مع المجتمع المحلي.

أكاديمية الشارقة للتعليم

الخدمات الطلابية

تهدف الأكاديمية من خلال الخدمات الطلابية إلى تقديم خدمات وخبرات تركز على الطالب وتسمح له بتطوير قدراته لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني بشكل عام. تتضمن القائمة التالية بعض المجالات والبرامج/الخدمات التي تقدمها الأكاديمية لدعمك!

المشاركة الطلابية

من المهم ألا تقتصر مشاركة الطلبة على قاعة الدراسة فحسب، ولكن أن تتم خارجها أيضاً. توفر الخدمات الطلابية فرصة للنمو والتطور المهني للطلبة من خلال مشاركتهم في فعاليات وبرامج محددة تُركز على مجالات متعددة مثل القيادة والابتكار.

البرنامج التعريفي – نُدرك في أكاديمية الشارقة للتعليم أهمية توفير برنامج تعريفي شامل للطلبة الجدد لدعمهم في مرحلة الانضمام للأكاديمية وإعدادهم لبدء الدراسة. يتضمن البرنامج التعريفي موارد افتراضية وجلسة تعريفية رسمية والتي تتضمن التعريف بالموارد الرئيسية، ونظرة عامة على البرنامج، وتعليمات الصحة والسلامة، ومقابلة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والقادة في الأكاديمية.

مجلس الطلبة: تُشجع أكاديمية الشارقة للتعليم طلبتها على تنمية مهارات المسؤولية وحس القيادة لديهم من خلال تأسيس هيئة رسمية لمجلس الطلبة. على أن تقوم الهيئة بتمثيل الطلبة والتعبير عن اهتماماتهم في المنتديات واجتماعات المؤسسة (“صوت الطالب”) وفي إدارة المؤسسة. يهدف مجلس الطلبة إلى توفير أساس منظم للتشاور بين إدارة أكاديمية الشارقة التعليمية والطلبة.

المنظمات الطلابية والفعاليات: يُسمح لطلبة أكاديمية الشارقة للتعليم بتأسيس النوادي/المنظمات وتنظيم الأنشطة، على أن يحصلوا على موافقة مسبقة. إضافة إلى ذلك، تنظم الأكاديمية من جهتها الأنشطة والفعاليات التي من شأنها أن تدعم تجربة الطلبة وتطورهم المهني.

رفاه الطلبة

يعد رفاه الطلبة عاملاً هاماً لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني. تقدم أكاديمية الشارقة للتعليم وسائل مختلفة لدعم طلبتها من خلال البرامج والخدمات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

إرشاد الطلبة: ندرك في أكاديمية الشارقة للتعليم أن الحياة يمكن أن تكون مرهقة وأنه في بعض الأحيان لا يمكن حل التحديات والمشكلات التي قد يواجها الطلبة بسهولة. لذا فنحن نعمل على تزويد الطلبة بسبل بديلة للدعم، بما في ذلك توجيههم إلى المستشارين الأكاديميين أو المستشارين الخارجيين المؤهلين.

الخدمات الصحية للطلبة: تطالب أكاديمية الشارقة للتعليم جميع طلبتها بالحصول على تغطية طبية وتأمين صحي ساري (مؤمن ذاتياً)، بما يتوافق مع قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة المعمول بها، قبل حضور الفعاليات أو المحاضرات التي تنظمها الأكاديمية. تتوفر الخدمات الصحية في مستشفى جامعة الشارقة الذي يقع على مقربة من الأكاديمية (إذا لزم الأمر). كما تبحث الأكاديمية سُبل أخرى لتقدم دعماً إضافياً للخدمات الصحية. للحصول على معلومات حول الخدمات، اتصل بمكتب القبول والتسجيل والخدمات الطلابية.

الطلبة ذوي الهمم أو الاحتياجات التعليمية الخاصة: تلتزم أكاديمية الشارقة للتعليم بتوفير فرص متكافئة للطلبة ذوي الهمم أو الاحتياجات التعليمية الخاصة. يجب على الأشخاص الذين يتطلبون تجهيزات خاصة مناقشة المتطلبات (تقديم الوثائق) مع مدير مكتب القبول والتسجيل والخدمات الطلابية أو مستشار رفاه الطلبة أثناء عملية القبول والتسجيل.

فيما يتعلق بالموضوعات الشخصية أو السرية، يمكن الاتصال مباشرة بمدير مكتب القبول والتسجيل والخدمات الطلابية أو مستشار رفاه الطلبة.

التطوير الأكاديمي والمهني للطلبة

يعد توفير أكاديمية الشارقة للتعليم لخدمات التطوير الوظيفي وتطوير شبكة العلاقات لخريجي الأكاديمية، عاملاً أساسياً في نجاح الطلبة والمعلمين على حد سواء. تدعم الأكاديمية طلبتها وخريجيها من خلال تقديم العديد من البرامج والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز ودعم مستقبلهم المهني.

الإرشاد الأكاديمي: الإرشاد الأكاديمي هو جزء لا يتجزأ من التطور الأكاديمي ومسؤولية مشتركة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وفريق الخدمات الطلابية. يدعم أعضاء فريق أكاديمية الشارقة للتعليم الطلبة على مدار رحلتهم التعليمية في الأكاديمية عبر التواصل المباشر وتوفير الدعم الدائم.

الخدمات الوظيفية: يدعم المكتب التطوير الوظيفي الطلبة من خلال توفير معلومات حول التخطيط الوظيفي، وتقديم ورش عمل لتطوير المهارات، والتعريف بمصادر البحث عن الوظائف، وفرص التواصل على الصعيد العملي.

خدمات رابطة الخريجين: تحرص الأكاديمية على التواصل مع الطلبة الحاليين والخريجين من خلال مشاركتهم أحدث الخدمات والبرامج التي تقدمها الأكاديمية والمتعلقة بتعزيز تجربتهم التعليمية وتطوير شبكة العلاقات الخاصة بهم في قطاع التعليم. كما تنظم الأكاديمية للخريجين مجموعة متنوعة من الأنشطة.

تم تطوير المنصة الرقمية لتصبح جزءاً متكاملاً من المجتمع الافتراضي لأكاديمية الشارقة للتعليم، حيث تتضمن المنصة مساحة لتبادل الرسائل، والمشاركة في ورش العمل، أو تبادل المعلومات الأخرى. وصفحة رئيسية لكافة الدورات يمكن من خلالها أن يشارك الطلبة نجاحاتهم ويجدوا حلولاً مشتركة للتحديات التي تواجههم. كلاهما يعمل بمثابة مساحة لتعزيز الشعور بالانتماء إلى مجتمع الأكاديمية. نُشجع الطلبة على المشاركة في هذه الوسائط بما يتماشى مع سياسات الأكاديمية وقانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

هل لديك استفسارات؟

اتصل بنا

Exit mobile version