برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم باللغة العربية التابع لأكاديمية الشارقة للتعليم:

تمكين المعلمين الناطقين بالعربية من خلال منهاج يحظى باعتراف عالمي لتزويدهم بمؤهلات تعليمية رائدة.

تخضع مؤسسات التعليم العالي التي تمنح درجات علمية محلياً ودولياً لإجراءات ضمان الجودة، وذلك للتأكد من جودة وكفاءة البرامج التي تقدم لطلبتها. وتُعرف تلك الإجراءات بـ “الاعتماد”، وهو بمثابة اعتراف بجودة مؤسسة، أو مدرسة، أو كلية، أو برنامج، يُمنح من قبل هيئة اعتماد دولية أو وطنية. لا يعكس الاعتماد جودة البرنامج فحسب، وإنما يشير أيضاً إلى الدرجة التي يتخرج بها الطالب، ويؤكد على كونها مصدقة ومعترف بها من قبل معظم مؤسسات التعليم العالي وجهات التوظيف في جميع أنحاء العالم.

هل تعلم أن عملية ترخيص المؤسسات من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة (CAA) هي عملية هامة وبالغة الدقة؟ وهل تعلم أيضاً أن جميع البرامج في تلك المؤسسات ما بين المرحلة الجامعية وحتى برامج الدكتوراه يجب أن تكون معتمدة من قبل المفوضية حتى يمنح الطالب الدرجة العلمية؟ تُجري المفوضية عملية تقييم ومراجعة شاملة لترخيص أفضل مؤسسات التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة بشكل دوري. وبصفتها هيئة حيوية تعمل تحت إشراف وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، تلعب مفوضية الاعتماد الأكاديمي دوراً مهماً في ضمان جودة جميع برامج الدرجات العلمية المقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تحرص على أن تخضع للتحسين المستمر.

حصلت أكاديمية الشارقة للتعليم على الترخيص المؤسسي من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم في عام 2022، إضافة إلى الاعتماد الأكاديمي لبرنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم باللغة الإنجليزية في العام نفسه. كما حصلت الأكاديمية في مطلع عام 2023 على الاعتماد الأكاديمي للنسخة العربية من برنامج الدبلوم.

وجاءت تلك الخطوة الهامة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تلبية لاحتياجات المجتمع التعليمي الناطق باللغة العربية محلياً، إقليمياً وعالمياً. وتهدف الأكاديمية عبر تقديم المحتوى التعليمي باللغة العربية إلى تضمين احتياجات المعلمين بشكل متساوٍ في كل من المناهج الدولية والوطنية، حيث ستقدم النسخة العربية من البرنامج أحدث الدراسات التربوية والعلوم والأبحاث التي تطرح ضمن نظام التعليم الفنلندي والذي تم تصنيفه كأحد أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم.

وقد طور المحتوى التعليمي للبرنامج بالتعاون مع جامعة هلسنكي الفنلندية، ووظفت ضمنه أحدث الدراسات والبحوث التربوية، كما تم تعريب البرنامج بالتعاون مع جامعة عربية متخصصة.

قُدم البرنامج للمرة الأولى للمجتمع التعليمي الناطق باللغة الإنجليزية في العام 2022، وتم طرحه باللغة العربية في مطلع العام الحالي بمحتوى عالي الجودة وأمثلة ذات صلة بالثقافة العربية تتوافق مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما يسمح لإمارة الشارقة بقيادة مبادرة لنقل أحدث المعارف والتطورات التعليمية إلى المجتمعات ذات الصلة – محلياً وعالمياً – من مصادرها الأصلية وباللغتين الإنجليزية والعربية.

ستدعم النسخة الجديدة من برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم المعلمين الناطقين باللغة العربية من خلال التركيز على المحتوى وأهداف التعلم التي تقدم ضمن أفضل الممارسات العالمية دون القلق بشأن العوائق اللغوية، مما سيسهم في تعزيز مهارات التعاون وتبادل الخبرات والأفكار لديهم، ورفع مستوى ثقتهم بأنفسهم. ومن المتوقع أت تثمر تلك التجربة عن فوائد عديدة يمتد أثرها لسنوات، وتشمل تحسين جودة التدريس، وزيادة تحصيل الطلبة، والخروج بنظام تعليمي أكثر استجابة ثقافياً.

إن الاستثمار في تقديم البرامج بلغات تلائم تطلعات المجتمعات المستهدفة، سيمكن المدارس والمؤسسات التعليمية من خلق بيئة تعليمية أكثر فاعلية وشمولية لكل من المعلمين والطلبة في المدارس الناطقة باللغة العربية.

تأتي تلك الخطوة مكملة لمساعي إمارة الشارقة التي تولي عناية خاصة نحو تقديم محتوى تعليمي مبني على أحدث الأبحاث والمعارف التي من شأنها أن تسهم في تحسين نظم التعليم في مختلف دول العالم، وجعلها في متناول المعلمين باللغتين الإنجليزية والعربية.

نبارك لأنفسنا الخطوة الأولى من الحلم التي تحققت بعون الله ورعاية سموه!

د. هنادة كنبر حاصلة على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة الشارقة. تشغل حالياً منصب الرئيس المؤسس للتعليم وأستاذ مساعد في أكاديمية الشارقة للتعليم. تمتد خبرتها على مدار 25 عاماً في خمس دول (الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية). وقد شغلت العديد من المناصب ومنها: مستشار إدارة التغيير، ومستشار تحسين المدرسة، والمستشار التعليمي، ومراقب الفاعلية، ومفتش المدرسة المساعد.

عملت د. هنادة مع عدداً من الشركات الخاصة الرائدة لتطوير التعليم الدولي، كما عملت مع المؤسسات الحكومية على المستوى الاستراتيجي. ذلك إضافةً إلى مساهمتها كأحد أعضاء الفريق المسؤول عن تأليف ومراجعة ستة أطر عمل من ضمنها: إطار التفتيش، وإطار التقييم في التعليم، وإطار التحول الرقمي في التعليم.

حصلت د. هنادة على العديد من الاعتمادات في القيادة والتدريب منها: مدرب قيادة معتمد من الكلية الوطنية للقيادة المدرسية في الإمارات العربية المتحدة، ومدرب ومدرس معتمد من إيديكسيل. كما حصلت على جائزة بيرسون عن فئة التنويه الخاص، وعملت كمُحكماً ومُطوراً للجوائز النموذجية في الشارقة، وشاركت في تفتيش أكثر من 300 مدرسة.

Leave a Comment

Leave a Comment