الرسوم الدراسية والمصاريف

يحدد مجلس الأمناء سنوياً الرسوم الدراسية للسنة التالية. يتم تحديد الرسوم الدراسية للطلبة بناءً على البرنامج وعدد الساعات المعتمدة المسجلة بنهاية فترة الحذف والإضافة لفصل دراسي معين، بما في ذلك الساعات المعتمدة لدورات المراجعة. الرسوم الدراسية والمصاريف الإضافية موضحة في الجداول أدناه.

الرسوم الدراسية
البرنامج كلفة الساعة المعتمدة إجمالي المبلغ
دبلوم الدراسات العليا 1,000 درهم 24,000 درهم
 

الرسوم (بالدرهم الإماراتي)

الحالة

تكرار الدفع المبلغ
رسوم التسجيل تُسدد مرة واحدة 100 درهم
 رسوم الحجز للبرنامج (عند التسجيل) تُسدد مرة واحدة 600 درهم *
رسوم الخدمات التقنية ُتسدد لكل فصل دراسي لا توجد رسوم
الرسوم المتأخرة (إذا لم يتم تسوية الرسوم الدراسية والمصاريف بحلول تاريخ الدفع) لكل تأخير 250 درهم**
رفض بطاقة الائتمان أو شيك مصرفي (لكل معاملة من الدفعات المؤجلة – إذا تم رفض بطاقة الائتمان عند سحب المبلغ) لكل معاملة مالية

250 درهم**

رسوم التخرج (لا تشمل سعر ثوب التخرج) تُسدد مرة واحدة

350 درهم

طلب نسخة إضافية من شهادة التخرج  للشهادة الواحدة

150 درهم

طلب سجل درجات إضافي للسجل الواحد

30 درهم

رسالة / شهادة لمن يهمه الأمر (تطبق الرسوم بعد التخرج فقط) للرسالة الواحدة

20 درهم

  • سيتم احتساب رسوم الحجز للبرنامج من التكلفة الإجمالية للرسوم الدراسية

** تطبق 5٪ ضريبة القيمة المضافة

ملحوظة: قد يصل الحد الأقصى للزيادة السنوية في الرسوم الدراسية إلى 1٪ للسنة الكاملة على النحو الذي يحدده مجلس أمناء أكاديمية الشارقة للتعليم.

للحصول على معلومات حول تأجيل الرسوم الدراسية والمصاريف ضمن خطة للدفع، يرجى الاطلاع على قسم خطة الدفع أدناه.

الرسوم المتأخرة أو المعاملات المرفوضة

يجب على جميع الطلبة الالتزام بالمواعيد النهائية للأكاديمية وفق القواعد واللوائح. قد يتم تطبيق غرامة الرسوم المتأخرة، وضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ إن وجدت، على المدفوعات المتأخرة أو المعاملات المرفوضة.

طرق الدفع

الرسوم الدراسية والمصاريف مستحقة بالكامل قبل بدء البرنامج. تقبل أكاديمية الشارقة للتعليم حالياً طرق الدفع المذكورة أدناه.

      • بطاقة الخصم/ الائتمان
      • حوالة مصرفية

خطة الدفع

كافة الرسوم الدراسية مستحقة بالكامل قبل بدء البرنامج. يمكن للمتقدمين طلب خطة للدفع يتم بموجبها استكمال دفع الرسوم على أساس شهري. يجب أن تتم الموافقة على خطط السداد كتابياً (مع توقيع الطالب) وقبل بدء الدراسة.

سيؤدي عدم سداد الأقساط في الوقت المحدد أو رفض المعاملة إلى فرض رسوم جزائية كما هو مذكور في جدول الرسوم الدراسية.

التسجيل/ الانسحاب والمتطلبات المالية

في حال عدم انسحاب/تأجيل الطالب لمقرر أو برنامج بحلول موعد التسجيل النهائي المعلن في بداية كل فصل دراسي أو فترة تدريس، سيتحمل الطالب مبلغ الرسوم الدراسية كاملاً. كما سيتم تسجيل الطالب تلقائياً للفصل الدراسي التالي (استمرار التسجيل) ما لم يكمل رسمياً الإجراءات اللازمة وفقاً لسياسات الأكاديمية فيما يتعلق بالانسحاب.

في حال رغب الطالب في الانسحاب من الأكاديمية أو تأجيل التسجيل إلى الفصل الدراسي التالي دون أن يتحمل المسؤولية المالية، يجب عليه إكمال عملية السحب/ التأجيل في موعد لا يتجاوز “الموعد النهائي للإضافة/ الحذف” (آخر يوم من الأسبوع الأول للفصل الحالي).

الرسوم الدراسية لن تسترد في حال انسحاب/ تأجيل الطالب بعد “الموعد النهائي للإضافة/ الحذف”. إذا ما تعرض الطالب لظرف طارئ، يمكن أن يتقدم بطلب خاص لاسترداد الرسوم بعد الموعد النهائي المحدد، على أن يكون الطلب كتابياً مع إرفاق توضيح ومستندات داعمة للنظر فيها ومراجعتها من قبل القسم المعني بطعون استرداد الرسوم الدراسية.

قد تقدم الأكاديمية، في أي عام دراسي، منحاً دراسية أو مساعدات مالية للطلبة المتقدمين للقبول بناءً على جدارتهم الأكاديمية، أو وفق رؤية الأكاديمية في تحقيق تنوع في الهيئة الطلابية، أو لاعتبارات أخرى. سيتم احتساب هذه المنح الدراسية مقابل الرسوم التي يدفعها الطالب على أساس تناسبي في كل فصل دراسي. قد لا يتم الحصول على المنحة السنوية بالكامل خلال فصل دراسي واحد.

هل لديك استفسارات؟

اتصل بنا