اعتبارات التوظيف والاختيار عند توظيف المعلمين قبل الخدمة:

مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة

لا نهتم في أكاديمية الشارقة للتعليم بأن نُعد أفضل المعلمين فحسب، بل نسعى أيضاً إلى تزويد معلمينا قبل الخدمة بالمهارات اللازمة للاستعداد للتوظيف الناجح. لذا فقد طلبنا من الدكتور جريجور كاميرون، مدير مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة مشاركة المعايير التي يتبعونها وما يبحثون عنه عند تعيين معلمين مؤهلين قبل الخدمة.

أعمل في التعليم منذ ما يقرب من أربعة عقود، وقد أجريت على مدار العامين الماضيين أثناء وجودي في مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة، أكثر من 400 مقابلة وكان لي شرف توظيف أكثر من 150 معلماً (وقائداً) للتدريس في الفصول الدراسية من الروضة وحتى الصف الثاني عشر. إذا كنت معلماً قبل الخدمة، فأود مشاركتك بعضاً من أهم النقاط التي يجب عليك مراعاتها أثناء الاستعداد لمقابلتك الأولى لتصبح معلماً.

ما هي أهم المؤهلات التي يحتاجها المعلمون قبل الخدمة؟

  • أصول التدريس: “ممارسة التدريس” هي المهارة الأولى التي نبحث عنها في جميع المعلمين، سواء كانوا جدداً في التدريس أو ذوي خبرة، أكثر من أي شيء آخر.
  • عند تعيين معلمين ما قبل الخدمة، نحتاج إلى رؤية المؤهلات التي تعكس المكون التربوي لدرجة الدراسات العليا (التدريب العملي للمعلم، ومدة التعيين، وما إلى ذلك.(
  • إذا كان المعلم المتقدم متخصص في تدريس المرحلة الثانوية – تعتبر المواد الجامعية أمراً بالغ الأهمية.
  • وضعت هيئة الشارقة للتعليم الخاص (SPEA) الحد الأدنى من متطلبات التأهيل، حيث يحتاج معلمو ما قبل الخدمة إلى درجة علمية في التعليم من أجل التدريس في مدارس الشارقة الخاصة.

ماذا يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية؟

باعتبارك معلم جديد لن تحتوي سيرتك الذاتية على الكثير. قد تكون مصحوبة بخطاب تقديمي، ولكنه ليس بالأمر الحاسم.

ما نريد أن نراه ونقرأ عنه في سيرتك الذاتية هو:

  • مؤهلاتك.
  • التنسيب المدرسي الخاص بك، بما في ذلك الصفوف الدراسية/الأعمار في تلك الفصول.
  • إذا كانت لديك تقارير تتضمن تعليقات إيجابية من التدريب العملي الخاص بك، قم بإدراجها.
  • كيف ستساهم في الحياة المدرسية خارج المنهج (إذا سنحت لك الفرصة). أضف مواهبك ومهاراتك وخبراتك التي قد تفيد الطلاب في المدرسة بطريقة ما، خارج متطلبات الفصل الدراسي المتوقعة.
  • تفاصيل الاتصال الخاصة بك.
  • مرجعان – بالنسبة للمعلمين الجدد، قد يكون هذا هو الشخص/الأشخاص المذكورين أعلاه من التدريب العملي، وقد يكون محاضراً لدورة التحقت بها، وقد يكون أيضاً مرجع للشخصية. يجب أن يكون مرجع واحد على الأقل شخص شهد تدريسك.
  • قد يُدرج بعض الأشخاص “الفلسفة”، أو “ما يؤمنون به” فيما يتعلق بالتعليم والتعلم، وهو أمر اختياري تماماً وغير متوقع بالنسبة للمعلم الجديد في المهنة. عوضاً من ذلك، قد ترغب في أن تقدم لنا فقرة عنك كشخص.

التحضير للمقابلة

فكر في القول المأثور “وظف من أجل السلوك، ودرب من أجل المهارة”. تعد هذه المقولة صحيحة إلى حد كبير عندما يأتي الأمر لتعيين المعلمين الجدد في هذه المهنة. نبحث عن معلمين يتبعون نهجاً إيجابياً يركز على الحلول. لن يكون لديك كمعلم جديد بالضرورة المعرفة والفهم العميقين، ولكن هذا ليس إمراً بالغ الأهمية.

ما نريده:

  • أن نستشعر شغفك بالتعليم
  • أن نستشعر شغفك بالتعلم (التعلم الخاص بك، وإشراك الطلاب في التعلم).
  • التعرف على ما إثار اهتمامك خلال تنسيبك في المدرسة/الفصل ضمن الدورة التعليمية الخاصة بك. ما هي الدروس التي تعلمتها من هذه التنسيبات؟ ما هي الاستراتيجيات التي رأيتها في الفصول الدراسية والتي بدت ناجحة، وما هي الاستراتيجيات/الأنشطة/الأساليب التي جذبت المتعلم و/أو أدت إلى التأثير على تقدم الطالب وتحصيله؟
  • أن نستمع إلى قدرتك على دمج النظرية والتطبيق، من خلال محاضراتك، وتنسيباتك، وقراءاتك، وما إلى ذلك. أين رأيت ارتباطاً بما يحدث في الفصل الدراسي؟ مثال على ذلك “طرق التدريس المناسبة للفئة العمرية” أو “التعلم بالاستقصاء”. هل رأيت شيئاً قرأت عنه/تعلمت عنه في أي من الفصول الدراسية التي قمت بزيارتها؟ ما هي أفكارك وتساؤلاتك حول هذا؟
  • أن نعلم أنك بحثت عن المدرسة، ومنهجها الدراسي، ونوع المتعلم في المدرسة. كن مستعداً لطرح بعض الأسئلة أثناء/في نهاية المقابلة حول هذا الموضوع… أو موضوعات أخرى. لا تقتصر المقابلة على التعرف عليك فحسب، بل تشمل التعرف على المدرسة. يتعلق الأمر بالملاءمة الثقافية. هل أنت مناسب للمدرسة، وهل نحن مناسبون لك؟

  • عليك أن تقدم نفسك بشكل جيد، سواء عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه. الانطباعات الأولى حاسمة. غالباً ما يتم اتخاذ قرار التوظيف في أول 5 إلى 10 دقائق من المقابلة.
  • قد نطلب منك الحضور والمشاركة في الدرس ومراقبتك كجزء من عملية الاختيار. غالباً ما يتم استخدام هذه الإستراتيجية بالنسبة لمدرسي وزارة التربية والتعليم.
  • عليك أن تبتسم، وتبقى مسترخياً، وكن مستعداً. حضر الملاحظات واكتب الأشياء التي ترغب في الحديث عنها إذا كان ذلك مفيداً لك، وكن موجزاً، وقبل كل شيء كن أصيلاً (كن أنت).

يشغل الدكتور جريجور كاميرون حالياً منصب مدير مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة. عمل الدكتور جريجور في مجال التعليم لأكثر من أربعة عقود تقريباً في ثلاث بيئات دولية: الشرق الأوسط (12 عاماً) ونيوزيلندا وأستراليا. عمل د. جريجور عند عودته إلى الإمارات العربية المتحدة في عام 2019، كمستشار لتحسين المدارس في مجلس الشارقة للتعليم الخاص، قبل أن ينتقل إلى مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة.  وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كيرتن، في بيرث بأستراليا، وشارك أيضاً في الإشراف على أطروحات الطلاب أثناء دراستهم لدرجة الماجستير في أكاديمية الشارقة للتعليم.

تأسست مدارس فيكتوريا الدولية بالشارقة (VISS) بقرار من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتعاون مع حكومة ولاية فيكتوريا في أستراليا. تعد مجموعة مدارس فيكتوريا الدولية في الشارقة مجموعة مدارس دولية غير ربحية أنشئت لتوفير الفرص للأطفال من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة للنمو والتطور ليس ليصبحوا شباب وشابات متعلمين جيداً فحسب، ولكن ليصبحوا أيضاً قادة المستقبل في جميع أنحاء العالم.

Leave a Comment