د. مرام الأقرا

أستاذ مساعد، قسم تعليم المعلمين

  • دكتوراه في المناهج والتدريس (تعليم العلوم)، جامعة إيه أند إم بتكساس، 2023
  • ماجستير في التعليم في المناهج والتدريس (تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، جامعة إيه أند إم بتكساس، جامعة إيه أند إم)، 2018
  • بكالورويوس في الكيمياء من الجامعة الأردنية، 2006

تتمتع د. مرام الأقرا بأكثر من 17 عاماً من الخبرة في التعليم والعمل في التعليم العالم وبيئات K-12، حيث درّست مساقات للخريجين والطلاب في جامعة إيه أند إم تكساس، والتي امتدت لأكثر من ثماني سنوات من الخبرة البحثية في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما تحدثت حول ذلك في عدة أماكن في الولايات المتحدة وعلى نطاق دولي واسع، إلى جانب مشاركتها في مشاريع بحثية متعددة حول تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بتمويل من مؤسسة العلوم الوطنية ومعهد الصحة الوطنية ووزارة التربية. أكدت أبحاث د. مرام على التعليم والتعلم المرتبط بالثقافة من خلال تصميم بيئات تعلم حساسة ثقافياً لتحسين كفاءة الطلاب الذاتية واهتمامهم في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

تتضمن اهتماماتها البحثية تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتدريس الثقافي الصلة والكفاءات الذاتية في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتعلم المستند إلى المجتمع، ومهارات القرن الحادي والعشرين.

مجالات الخبرة

  • تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)
  • التدريس الملائم ثقافيًا
  • التعلم القائم على المجتمع
  • مهارات القرن الحادي والعشرين
  • التعلم التجريبي

أحدث المنشورات

  • الأقرا، م، يالفاق، ب، جونسون، م، جفيك، إ، ويتفيلد، ج، بورتر، ج، وكوتولامادوم، م. (2022). تجارب الطلاب الحية مع الأنشطة المتكاملة فيمؤتمر ومعرض الجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي (ASEE) السنوي 2022، مينيابوليس، مينيسوتا.
  • كروسبي، ج. ف، الأقرا، م. هـ، رامبو-هيرنانديز، ك، هيرنانديز، ب. ر، دي ميراندا، م. أ، ويالفاق، ب. (2023، مقبول). “تطوير أداة لقياس فعالية الذات وتصوّرات أعضاء هيئة التدريس في الهندسة بشأن تدريس الدورات عبر الإنترنت التي تركز على المختبرات”،مؤتمر IEEE للحدود في التعليم 2023، أكتوبر 2023، كلية ستيشن، تكساس.

د. مرام الأقرا

أستاذ مساعد