دعد هداية

مدرب أول

تعمل دعد هداية كمدرب أول في أكاديمية الشارقة للتعليم. ولديها خبرة واسعة في مجال التعليم في المؤسسات المحلية والدولية. حيث عملت ما بين عامي 2003 و2013 كأخصائية تدريب وتنمية مهنية في مشاريع تطويرية تتبع وزارة التربية والتعليم الأردنية، وشملت المشاريع “برنامج دعم التطوير التربوي نحو اقتصاد المعرفة” بدورتيه الأولى والثانية (ERfKE I/ ERfKE II). وتضمنت مهام دعد العمل على مكون الطفولة المبكرة، وتطوير المحتوى التعليمي الخاص بالمنهاج الوطني التفاعلي، وتطوير المواد التدريبية، وعقد التدريبات المتعلقة بالتنمية المهنية لمعلمات الطفولة المبكرة.

استطاعت دعد خلال فترة عملها في منظمة إنقاذ الطفل الدولية وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الأعوام ما بين 2007 – 2019، أن تطور من مهاراتها الإدارية وذلك من خلال تنفيذها لعدة مشاريع نوعية تدعم تطوير أنظمة التعليم داخل المدارس الحكومية والمنظمات المجتمعية في الأردن.

وقد عملت دعد كمدير برنامج في مشروع “مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة” (RAMP) ما بين عامي 2015 – 2018 حيث وظفت معارفها ومهاراتها المتنوعة لدعم أنشطة المشروع. كما حرصت أيضاً على تأسيس علاقات عمل وثيقة مع المعلمين، ومديري المدارس، والمشرفين، والموظفين المركزيين في وزارة التربية والتعليم، لضمان تنفيذ أنشطة المشروع بشكل سليم وتطبيق تدابير ضمان الجودة.

عملت دعد لاحقاً كمنسق محتوى للطفولة المبكرة في المكتب الإقليمي للجنة الإغاثة الدولية ضمن برنامج “أهلاً سمسم” من عام 2019 وحتى عام 2023، حيث ساهمت في تطوير المحتوى الفني للبرنامج، وصياغته وإعادة تقديم بعض مكوناته في سياق ملائم لثقافات الدول التي يدعمها المشروع على المستوى الإقليمي. إضافة إلى رفع الكفاية المهنية للكوادر الفنية التابعة للمشروع في الدول المشاركة في البرنامج. كما تضمنت مهامها توكيد الجودة أثناء تطبيق أنشطة المشروع المختلفة، ومشاركة الفريق البحثي من جامعة نيويورك في تيسير الأنشطة، والتدريبات، وتحليل النتائج التي توصلوا لها لبعض الأنشطة البحثية المختارة. إلى جانب مساندة فريق المتابعة والتقييم والتعلم في المشروع عند الحاجة، ثم معالجة النتائج بما يتناسب والمهام الموكلة لها.

حصلت دعد على درجة البكالوريوس في الهندسة الزراعية من الجامعة الأردنية عام 1991، وشهادة تدريب مدربين في الطفولة المبكرة من جامعة ويسكونسون ستاوت في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2002، كما حصلت في عام 2019 على دبلوم عالي في القيادة التعليمية المتقدمة من الجامعة الأردنية بالتعاون مع جامعة كونيتكت في الولايات المتحدة الأمريكية.

دعد هداية

مدرب أول