استشاري نجاح الطلبة


القسم: قسم القبول والتسجيل والخدمات الطلابية

المدير المباشر: مدير قسم القبول والتسجيل والخدمات الطلابية

نوع الوظيفة: دوام كامل


نبذة عن الوظيفة

يقدم استشاري نجاح الطلبة المساعدة لكافة طلبة الأكاديمية من خلال تنظيم الأنشطة المهنية التي تدعم رفاههم، وتطورهم الشخصي والأكاديمي والوظيفي. يجب أن يحرص المتقدم لهذه الوظيفة على مساعدة الطلبة ودعمهم لتحقيق تنمية شاملة لمهاراتهم، وإشراكهم في عملية التعلم من خلال البرامج والتواصل الشخصي. كما يجب على المتقدم أن يمتلك مهارات العمل التعاوني التي تمهد له الطريق للعمل مع الأقسام المختلفة من أجل تحقيق الأهداف المذكورة.

المسؤوليات الرئيسية

  • تقديم الإرشاد للطلبة فيما يتعلق باهتماماتهم الاجتماعية، والعاطفية، والأكاديمية والمهنية قصيرة المدى.
  • تقديم الإرشاد الفردي والجماعي عبر استخدام نماذج العلاج النفسي الموجزة، والتقييم، والتدخل في الأزمات، وإحالة بعض الحالات لمختصي الخدمات المجتمعية إذا لزم الأمر.
  • دعم التطور الأكاديمي والمهني والوظيفي لطلبة الأكاديمية وخريجيها.
  • توفير خطط فردية للطلبة وتقديم خدمات الاستجابة السريعة لدعم الطلبة وأسرهم.
  • نقل المعلومات التعليمية والاجتماعية الهامة للطلبة من خلال الأنشطة التي تقدم ضمن مجموعات صغيرة أو في الفصول الدراسية.
  • البقاء على اتصال دائم مع المعلمين والإداريين والأشخاص المعنيين بالجوانب التعليمية والاجتماعية والترفيهية للطلبة.
  • التواصل والعمل عن قرب مع الأخصائيين الصحيين لتطوير وتنفيذ خطة دعم الطلبة.
  • المشاركة في اللجان واستشارة والتعاون مع الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والأطراف الخارجية وفقاً للمتطلبات.
  • تطوير ودعم وتنفيذ سياسات وإجراءات أكاديمية الشارقة للتعليم، ومساعدة الطلبة على فهمها.
  • تقديم الدعم والالتزام بحضور الأنشطة والفعاليات الطلابية.

الكفاءات والمهارات

  • مهارات متميزة في مجالات الإرشاد والتنسيق
  • معرفة تفصيلية بمعايير الإرشاد المهني وأفضل الممارسات المتبعة ونظريات تنمية الطلبة.
  • التمتع بسمات شخصية تمكن المتقدم من تأسيس علاقات شخصية فعالة والتواصل مع مجموعة واسعة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين.
  • الكفاءة في التعامل مع الطلبة من مختلف الثقافات، والعمل معهم باختلاف خلفياتهم وقدراتهم لتحقيق أهدافهم التعليمية.
  • قدرة ممتازة على تنظيم المهام وإدارة الوقت لتلبية المواعيد النهائية.
  • مهارات اتصال ممتازة (كتابية وشفاهية) – يفضل إجادة اللغتين الإنجليزية والعربية.
  • مهارات تواصل دبلوماسية تؤهل المتقدم لمناقشة موضوعات ذات أهمية بالنسبة للطلبة.
  • الإلمام بالنظم التعليمية.
  • الإلمام باستخدام أدوات تقييم الطلاب، خاصةً عند تقييم وتفسير نتائج الاختبارات الموحدة والقائمة على الكفاءة.
  • معرفة واسعة بالمبادئ الأكاديمية.
  • القدرة على تخصيص الموارد بشكل فعال.
  • التمتع بالمهارات التحليلية والتنظيمية ومهارات إدارة الوقت والتخطيط وحل المشكلات.
  • القدرة على إيجاد طرق فعالة ومبتكرة لحل المشكلات.
  • التمتع بالموقف الإيجابي والعقلية القوية للتعامل الفعال مع العقبات.

المؤهلات والخبرة المطلوبة

  • درجة الماجستير في الإرشاد/ علم النفس، والعمل الاجتماعي، أو مجال آخر ذي صلة من خلال برنامج معتمد.
  • تلبية متطلبات سلطة الترخيص الإماراتية ذات الصلة (دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة) لممارسة العمل كمستشار.
  • خبرة لا تقل عن سنة واحدة من العمل في الإرشاد، ويفضل أن يكون ذلك ضمن بيئة تعليمية.
  • قادر على استعراض المعرفة والمهارات والقدرات والنظريات المتعلقة بالتنمية البشرية، ومهارات التعلم، والإرشاد و / أو الموضوعات الأخرى ذات الصلة.
  • خبرة في العمل مع مجموعات متنوعة وإدراك لأهمية التميز الشامل.
  • إتقان اللغتين العربية والإنجليزية (شرط تفضيلي).
  • فهم ومعرفة تطبيقات الحاسوب ووظائف معالجة الكلمات.
  • فهم وإدراك لطبيعة الوظيفة التي قد تتطلب العمل خارج ساعات العمل الرسمية وخلال عطلة نهاية الأسبوع عند الحاجة.
  • خبرة تعليمية سابقة مع الطلبة في الصفوف الدراسية من الروضة وحتى الصف الثاني عشر (شرط تفضيلي).