د. منى السمطي

أستاذ مساعد، قسم تعليم المعلمين

  • دكتوراه في التعليم (المناهج، التعليم والتعلم)، جامعة تورنتو، 2021)
  • ماجستير في تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، 2002
  • بكالوريوس في اللغة الإنكليزية وآدابها، جامعة الإسكندرية، 1993

لدى د. منى السمطي أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في التعليم، تشمل تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية (TEEL)، والبحث وتعليم المعلمين.

حصلت د. منى على جائزة ليثوود للأطروحة المتميزة لعام 2021 من جامعة تورنتو، إلى جانب عدد من المنح والجوائز الأخرى. شغلت وظيفة محاضر وأستاذ مساعد في التعليم العالي في مصر والإمارات العربية المتحدة وكندا، في مجالات تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL) وتعليم المعلمين على حد سواء. عملت أيضاً كمستشارة أكاديمية، وقدمت الدعم لطلاب الدراسات العليا في جامعة تورنتو أثناء إعداد أطروحاتهم. تحدثت د. منى في أكثر من 30 مؤتمراً بحثياً دولياً.

تشمل اهتماماتها البحثية: تعليم المعلمين، وطرق التدريس التي تعزز التعلم المستند إلى الطالب، والبحث النوعي، وعلم اللغة الاجتماعي.

مجالات الخبرة

  • تصميم المناهج الدراسية
  • كتابة البحوث الأكاديمية
  • البحث في اللغة والهوية
  • التواصل بين الثقافات
  • اكتساب اللغة الثانية والثنائية اللغوية

أحدث المنشورات

  • السمطي، م. (2021). “اللغة هي بوابة الشعور بالانتماء”: تحقيق في العلاقة المعقدة بين اللغة والشعور بالانتماء بين الشباب العرب الكنديين من الجيل الثاني في مونتريال. أطروحة دكتوراه، جامعة تورنتو، كندا.
  • السمطي، م. (2020). شعور الانتماء لدى الشباب العرب من الجيل الثاني في مونتريال. مجلة الانتماء، الهوية، اللغة، والتنوع، 4(2)، 34-50.
  • السمطي، م. (2008). المزيد حول تأثير اللغة العربية في مقالات اللغة الإنجليزية. في: كومب، س، جندلي، أ، وديفيدسون، ب. (محررون). تعليم مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية: النظرية، البحث والبيداغوجيا، (ص. 207-225). دبي: منشورات TESOL Arabia.
 
  •  

د. منى السمطي

أستاذ مساعد