د. أحمد سمسار

أستاذ مساعد، قسم تعليم المعلمين

  • دكتورا في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، جامعة ولاية فلوريدا، 2016
  • ماجستير في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، جامعة دايتون، 2013
  • بكالوريوس التربية في مرحلة الطفولة المبكرة، جامعة مرمرة، 2009

يتمتع الدكتور أحمد سمسار بخبرة تزيد عن 14 عامًا في مجال التعليم. حيث عمل في السنوات الأولى من حياته المهنية مدرسًا لمرحلة ما قبل الروضة، ومديرًا لمدرسة رياض الأطفال، ورئيسًا لقسم دراسات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، ودرّس وأرشد طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

درّس الدكتور سمسار عدة صفوف عبر الإنترنت وفي الحرم الجامعي وبالنمط الهجين. كما عمل مع منظمة اليونيسف والبلديات المحلية الأخرى لتحسين فهم المعلمين للتعليم الشامل وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومهارات الأطفال في القرن الحادي والعشرين. قدم الدكتور سمسار دورات تدريبية للآباء الصوماليين لفهم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الولايات المتحدة خلال عمله مع منظمة United Way of Central Minnesota، ولأولياء الأمور الأتراك خلال عمله مع منظمة اليونيسف ومؤسسات التنمية في تركيا لتحسين فهم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في تركيا. عمل الدكتور سمسار على تحرير كتب عديدة حول تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في السنوات الأولى، وتعليم العلوم للآباء والأمهات والأطفال، ومهارات القرن الحادي والعشرين للأطفال.

يعمل الدكتور سمسار حاليًا عضواً في هيئة تحرير ومراجعاً في مجلات وطنية ودولية مختلفة. تشمل اهتماماته البحثية: تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في السنوات الأولى، وتعليم التكنولوجيا، وتعليم العلوم في السنوات الأولى، والتعليم الشامل في السنوات الأولى، وتعليم أولياء الأمور، والتعليم متعدد الثقافات، والتعليم في الهواء الطلق في السنوات الأولى، والأبحاث النوعية، والأبحاث الكمية، ودراسات المنهج المختلط.

مجالات الخبرة

  • تعليم STEM في مرحلة الطفولة المبكرة
  • تنمية الطفل
  • العلوم في مرحلة الطفولة المبكرة
  • التعليم الشامل

أحدث المنشورات

كونكا، أ.س، إزجي، ب.، وسمسار، أ. (2023). تقييم التطبيقات الشائعة لـ STEM للأطفال الصغار.مجلة أبحاث التعليم المبكر في الطفولة الأوروبية، https://doi.org/10.1080/1350293X.2023.2221414

مارت، م، سمسار، أ، وأويانيك، ج. (2022). إدراك الأطفال اللاجئين السوريين لأماكن اللعب.أبحاث مؤشرات الطفولة، 15(1)، 349–372.

سمسار، أ. (2021). وعي الأطفال الصغار ببصمتهم البيئية والمواقف البيئية في تركيا. أبحاث مؤشرات الطفولة، 14(4)، 1387 – 1413

د. أحمد سمسار

أستاذ مساعد، قسم تعليم المعلمين