د. لورانس ميدا

الخبرة

يعمل د. لورانس ميدا كأستاذ مشارك ومدير الأبحاث في أكاديمية الشارقة للتعليم. ولديه أكثر من 14 عاماً من الخبرة في عدة جامعات. حيث شغل منصب رئيس قسم الدراسات التربوية، ورئيس لجنة مراجعة المناهج في جامعة زايد في دبي. كما أشرف على طلاب الماجستير والدكتوراه والعديد من الأطروحات كممتحن خارجي. لدى د. ميدا حالياً 49 منشوراً، بما في ذلك مقالات في المجلات الدولية رفيعة المستوى، التي تعاون في بعضها مع العديد من الباحثين المبتدئين وقدم لهم الدعم من خلال النشر المشترك. يمتلك د. ميدا خبرة واسعة في التدريس باستخدام مناهج التدريس المعاصرة، سواء كان ذلك وجهاً لوجه أو بالنظام المختلط أو عبر الإنترنت. وقد عُين مؤخراً كمدرب معتمد عبر الإنترنت.

التعليم

  • دكتوراه في دراسات المناهج، جامعة كوازولو ناتال، جنوب إفريقيا، 2014
  • ماجستير في دراسات المناهج، جامعة دار السلام، تنزانيا، 2009
  • بكالوريوس في التعليم، جامعة إفريقيا، زمبابوي، 2004

الاهتمامات البحثية

تركز أبحاث د. ميدا على تطوير المناهج، وتعليم المدرسين، والتعليم الشامل وتكنولوجيا التعليم.

أحدث المنشورات:

  1. ميدا، ل. آند واغد، زي. (2022). استكشاف تصورات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للتعلم عن بعد باستخدام النموذج متعدد الوسائط للتعليم عبر الإنترنت. التعليم وتكنولوجيا المعلومات، في المجلد xx. السلسلة x؛ الصفحة xxxx.
  2. نتشيكيلا، ن.، كوندي، جي. ل.، ميدا، ل. آند فيليبس، هـ. ن. (2022). فهم “خمسة متعلمين من الصف السابع” لمهارات الاستيعاب في مدرسة خُمسية 5 في جنوب إفريقيا. القراءة والكتابة، 13 (1)، a324.
  3. ميدا، ل. (2021). تجارب السنة الأولى في ظهور التعلم عن بعد في إحدى الجامعات. موسوعة – مجلة “جورنال أوف فينومينولوجي آند إديكويشن”، 25 (61)، 53-66.
  4. كيروما، جي. أ.، ميدا، ل. آند واغد، زي. (2021). دراسة التدريس عن بعد في حالات الطوارئ باستخدام إطار مجتمع الاستقصاء: تجارب المحاضر في جامعة كينية. مجلة “إنترناشونال جورنال أوف إنفورميشن آند كوميونيكيشن تكنولوجي إديوكيشن”، 17 (4) 1-16.
  5. ميدا، ل.، آند موهيبي، ل. (2021). مُستعد للتدريس باستخدام التكنولوجيا، ولكن ليس مستعداً للتدريس عبر الإنترنت: حالة معلمي ما قبل الخدمة في مرحلة الطفولة المبكرة في الإمارات العربية المتحدة. المجلة الكرواتية للتعليم، المجلد العاشر.
  6. فاتيلا، ف.، كوندي، جي.، ميدا، ل.، آند فيليبس، هـ. (2021). تحسين مهارات الفهم عالية المستوى لمتعلمي الصف الثالث بلغة ثانية في مدرسة خماسية 2، في كيب تاون، جنوب إفريقيا. القراءة والكتابة، 12 (1)، a312-322
  7. سوارت، أ. جي. آند ميدا، ل. (2021). يجب على الأكاديميين المتمرسين دمج الطلاب من خلال الاستخدام الفعال لجميع الركائز في نظام إدارة التعلم. التعليم متعدد الثقافات، 7 (10)، 87-96.
  8. واغد، زي.، ميدا، ل.، آند كيروما، جي. (2021). تقييم الوجود المعرفي والاجتماعي والتدريسي أثناء التدريس عن بعد في حالات الطوارئ في جامعة جنوب إفريقيا. المجلة الدولية لتكنولوجيا المعلومات والتعلم، 38 (5) ، 413-432.
  9. موهيبي، ل.، آند ميدا، ل. (2021). تصورات المعلمين المتدربين للتدريس عبر الإنترنت أثناء التجربة الميدانية مع الأطفال الصغار. مجلة تعليم الطفولة المبكرة. 49 (6)، 1189-1198
  10. ميدا، ل.، آند السياري، أ. (2021). إنشاء تواجد اجتماعي، ومعرفي للمعلم أثناء التدريس عن بُعد في حالات الطوارئ: انعكاسات للمدربين المعتمدين عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة. تكنولوجيا التعليم المعاصرة، 13 (4)، ep318-334.
  11. هوجيج، زي.، ميدا، ل.، آند كافياني، أ. (2021). استخدام المجلات لتحليل تصورات معلمي مرحلة الطفولة المبكرة قبل الخدمة عن تجارب التدريب العملي. قضايا في البحث التربوي، 31 (1)، 130-148.
  12. سوارت، أ. جي.، آند ميدا، ل.، (2021). يجب أن تكون التقييمات الذاتية عبر الإنترنت منتظمة وعاكسة لتعزيز مشاركة الطلاب ونجاحهم. مجلة “إنترناشونال جورنال اوف إليكتركال إنجينيرنج آند إديوكيشن”، [في الصحافة].
  13. ميدا، ل.، جيز، ر.، آند موسيتو، سي. (2021). نحو مشاركة مجتمعية سريعة الاستجابة: انعكاسات أصحاب المصلحة الرئيسيين. بحوث المشاركة المجتمعية في جنوب إفريقيا، التاريخ والأساليب والنظريات والممارسات، ص 475-488. بريتوريا: دار نشر فان شايك.
  14. ميدا، ل.، باثر، س. نورودين فاتار، ن. آند ديبينار، هـ. (2021). تحويل مساحة البرنامج التعليمي لتعزيز مشاركة المعرفة في التعليم العالي. المعرفة خارج خطوط الألوان: نحو إعادة توظيف جيل المعرفة في التعليم العالي بجنوب إفريقيا، ص 231 – 248. كيب تاون: مطبعة مدارس العالم المتحد.

د. لورانس ميدا

أستاذ مساعد