برنامج إعداد الدراسات الأكاديمية

لمحة عن برنامج إعداد الدراسات الأكاديمية

طُوّر برنامج إعداد الدراسات الأكاديمية التابع لأكاديمية الشارقة للتعليم ليعزز من كفاءة المرشحين في التواصل الأكاديمي والمهني، وتعزيز مهاراتهم في الكتابة المتقدمة والتحليل النقدي ومهارات العرض.

صمم برنامج إعداد الدراسات الأكاديمية لتحسين مهارات الاتصال لدى المرشحين ضمن بيئات تعليمية متنوعة، مع التركيز على قدرتهم على التعبير عن المفاهيم المعقدة بوضوح وثقة. ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات القراءة والكتابة النقدية لدى المرشحين، وإعدادهم لتحليل النصوص الأكاديمية المختلفة والتعبير عن أفكارهم والحجج المعقدة بدقة. بالإضافة إلى ذلك، يهدف البرنامج إلى تعزيز مهاراتهم في العرض، وتمكينهم من نقل الأبحاث والأفكار المعقدة بشكل فعّال في الأوساط الأكاديمية.

يركز البرنامج بشكل كبير أيضاً على منهجيات التعلم والبحث التعاوني، ويعمل على تشجيع المرشحين على المشاركة في التواصل الهادف والتفاوض والنقاش حول المهام الأكاديمية. يسعى البرنامج من خلال مجموعة من الأنشطة الفردية والجماعية إلى تزويد المرشحين بمجموعة قوية من المهارات الأساسية للنجاح في البيئات التعليمية، وتعزيز الفهم الشامل وتطبيق تقنيات الاتصال المتقدمة.

مخرجات التعلّم

  1. تشجيع وتطوير مهارات التواصل الفعال في مجموعة متنوعة من البيئات التعليمية.
  2. تعزيز وتطوير مهارات القراءة والكتابة النقدية لدى المرشحين حتى يكونوا قادرين على فهم أنواع مختلفة من النصوص الأكاديمية وإيصال (كتابة) المفاهيم والأفكار والحجج المعقدة.
  3. تطوير وتعزيز المهارات لدى المشرحين ليكونوا مقدمين فعالين للأفكار والأبحاث المعقدة في مجموعة متنوعة من السياقات الأكاديمية.
  4. تطبيق مجموعة متنوعة من مهارات التعلم والبحث التعاوني ليكون المرشحين قادرين على التواصل والتفاوض ومناقشة المهام الأكاديمية بشكل فعال.

مدة البرنامج

يقدم البرنامج 32 ساعة من التعلم الموجه، مقسمة إلى 4 وحدات تضم كل منها 4 دروس مدة كل منها ساعتان.

توقعات المشاركين

سينخرط المشاركون في مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية، بما في ذلك الكتابة التحليلية والمشاريع التعاونية والتمارين العملية المصممة لتعزيز الدورات الدراسية. يتضمن ذلك أنشطة مثل:

  • مهارات القراءة والكتابة النقدية

سيقوم الطلاب بكتابة مقالة تحليلية حيث يتم تقييم قدرتهم على بناء حجج متماسكة ودعمها بالأدلة.

  • مهارات العرض الفعال

يتم تقييم الطلاب بناءً على مدى تنظيمهم للمحتوى وتقديم العرض التقديمي واستخدام الوسائل البصرية لتعزيز الفهم.

  • التعلم التعاوني ومهارات البحث

سيعمل الطلاب في مشروع جماعي يتضمن بحثًا حيث يتم تقييم المرشحين بناءً على عملهم الجماعي، ومهارات الاتصال داخل المجموعة، والمساهمات البحثية الفردية في المشروع.

  • تنمية مهارات الاتصال

مناقشة جماعية حول موضوع معين حيث يتم تقييم المرشحين بناءً على مساهماتهم ومهارات الاستماع والقدرة على التعامل مع أقرانهم بشكل فعال.

يعادل برنامج إعداد الدراسات الأكاديمية ساعتين معتمدتين، ويتم التقييم على أساس النجاح/الرسوب. تؤهل علامة النجاح الطلاب للالتحاق بمساقات الدراسات العليا في اكاديمية الشارقة للتعليم، لكن بدون نقل أي ساعات معتمدة للدراسات العليا.

هل لديك أي استفسارات؟

اتصل بنا