تطوير أمناء المكتبة المدرسية

يناير 2025

12 أسبوعاً

اللغة الإنجليزية للدفعة الأولى

اسم البرنامج

تطوير أمناء المكتبة المدرسية

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

يناير 2025

مدة المساق

12 أسبوعاً

الشهادة الممنوحة

شهادة استكمال من الأكاديمية

اللغة

اللغة الإنجليزية للدفعة الأولى

الكلفة

يحدد لاحقاً

الوصف

يتميز هذا المساق بمنهجه الشامل القائم على الممارسة، حيث يقدم رؤى عملية مع التركيز على التطبيق الفوري للمهارات في المكتبات المدرسية. كما يوفر تجربة مصممة خصيصًا لأمناء المكتبات المدرسية لتعزيز خبراتهم، والتواصل مع رواد عالميين في هذا المجال، والاستفادة من فرص بناء المجتمع والتواصل، ما يضمن استعدادهم التام لإحداث تأثير هادف في مدارسهم.

الغرض

يهدف هذا المساق إلى تمكين أمناء المكتبات المدرسية من إدارة المكتبات المدرسية الحديثة بفعالية ودعم تعلم الطلاب. سيكتسب المشاركون مهارات أساسية في تنظيم الموارد، وتعزيز محو الأمية، واستخدام الأدوات الرقمية، وتعزيز ثقافة القراءة الشاملة. يركز المساق على استراتيجيات عملية لتعزيز محو الأمية الرقمية، والتعاون مع المعلمين، وإشراك الطلاب. في نهاية المساق، سيكتسب أمناء المكتبات المعرفة والخبرة اللازمتين لقيادة مكتبات تُلهم حب القراءة، وتلبي احتياجات الطلاب والمعلمين، وتدعم التحصيل الدراسي بشكل فعال.

مخرجات التعلم

(1) تعلم كيفية تطوير السياسات والمبادئ التوجيهية الأخلاقية، بما في ذلك الامتثال لحقوق النشر، للحفاظ على بيئة مكتبة تُدار بشكل مسؤول.
(2) فهم أساليب تنظيم وتحديث مجموعة متوازنة بشكل منهجي تتوافق مع المناهج الدراسية واحتياجات المجتمع.
(3) اكتساب المهارات اللازمة لتوجيه الطلاب في تحديد المعلومات وتقييمها واستخدامها بشكل فعال، وتعزيز قدرات البحث والتفكير النقدي.
(4) استكشاف الأدوات الرقمية التي تعمل على تحسين إمكانية الوصول إلى المكتبة ودمج التقنية التعليمية في خدمات المكتبة.
(5) اكتشاف استراتيجيات لتعزيز ثقافة القراءة من خلال أنشطة متنوعة وجذابة وإيجاد بيئة شاملة تشجع على حب القراءة بين جميع المستخدمين.

التميز

يُزوّد

التوقعات من المشاركين

ساعتان كل أسبوعين على مدار 12 أسبوعًا؛ الاختبارات عبر الإنترنت مضنة في المساق

متطلبات القبول

(1) عمل حال أو يطمح للعمل في المكتبات المدرسية.
(2) الالتزام بالمشاركة، أي حضور جميع الجلسات، واستكمال الواجبات، والمشاركة في الأنشطة عبر الإنترنت ووجاهياً.
(3) محو الأمية الرقمية الأساسية - التعرف على الأدوات عبر الإنترنت، حيث تتضمن الدورة موارد افتراضية ومنصات رقمية.