ماجستير التربية في القيادة التعليمية (M.Ed. Teacher Leadership)

أغسطس 2024

أربعة فصول دراسية (أو فصلين دراسيين عند استكمال دبلوم الدراسات العليا في التعليم مسبقًا)

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

ماجستير التربية في القيادة التعليمية (M.Ed. Teacher Leadership)

نوع البرنامج

master’s

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

أغسطس 2024

مدة المساق

أربعة فصول دراسية (أو فصلين دراسيين عند استكمال دبلوم الدراسات العليا في التعليم مسبقًا)

الشهادة الممنوحة

شهادة ماجستير معتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (من المستوى 7 في المنظومة الوطنية للمؤهلات 2024)

اللغة

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الكلفة

#

الوصف

يعتمد ماجستير التربية في القيادة التعليمية، من إعداد جامعة هلسنكي، النهج الفنلندي في إعداد المعلمين، المعروف بتميزه. يقدم هذا البرنامج أساليب تدريس مبتكرة، ومحتوى متخصصًا، وخبرة أعضاء هيئة تدريس، ما يوفر للمشاركين موارد فريدة وفرصًا حصرية للتدريب العملي ومشاريع البحث. يحصل المتدربون الذين يكملون البرنامج على تأهيل متقدم للقيادة والإلهام في مجتمعاتهم التعليمية، وإحداث تغيير إيجابي.

الغرض

يهدف هذا البرنامج إلى بناء معلمين ديناميكيين يتخذون قرارات على مستوى المدرسة بناءً على الأدلة والبحوث والمصداقية النظرية. ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بمهنة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة من خلال تزويد القيادات التعليمية بالمهارات والمعارف المتقدمة اللازمة لتدريس وتعلم عالي الجودة في جميع المدارس. كما يوفر البرنامج مسارات مرنة لتطوير المعلمين أثناء الخدمة، بما يلبي احتياجات المرشحين والمدارس والجهات المعنية. يدعم هذا البرنامج المعلمين في استيفاء متطلبات الترخيص، ويزود المعلمين في الشارقة والإمارات العربية المتحدة بمؤهلات عالمية المستوى، لتمكينهم من قيادة مبادرات تُحسّن جودة وتنوع فرص التعلم للطلاب. إضافة إلى ذلك، يُمكّن البرنامج القيادات التعليمية من تخطيط ومتابعة وتقديم التعلم الشخصي والتدريس الفعال، إضافة إلى التواصل الفعال مع أولياء الأمور وإشراكهم في دعم تعلم أطفالهم. كما يزود التركيز على البحث العملي على مستوى الصف الدراسي المشاركين في البرنامج بالمهارات اللازمة للتحقيق المنهجي في تحديات الصف الدراسي، وتقديم الحلول، ومراقبة النتائج، ورفع تقارير عالية الجودة، ما يُعزز قدرتهم على تبني ممارسات تدريس فعالة ومبتكرة.

مخرجات التعلم

(1) شرح وتطبيق وتحليل أسس التعلم البشري والدافع والتفاعل الاجتماعي في السياقات التعليمية المعقدة المألوفة وغير المألوفة.
(2) إظهار كفاءات التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال، بما في ذلك البحث الأساسي ومحو الأمية العلمية في مجال التعليم، وتعزيز مهارات التفكير والإدراك والتنظيم الذاتي لدى طلابهم.
(3) تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحفيز الطلاب على الانخراط في حوار وممارسات بناءة في سياق المدرسة للمشاركة في بناء مجتمع مستدام معًا.
(4) تصميم بيئات تعليمية مبتكرة تستند إلى البحث التربوي المعاصر.
(5) حل المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية والمشاركة بنشاط في إصلاحات المناهج الدراسية بشكل تعاوني.
(6) تطبيق المعرفة بالممارسة التعليمية القائمة على الأدلة على تنفيذ وتقييم وقيادة استراتيجيات التدريس المعقدة والمبتكرة.
(7) العمل كعلماء ممارسين مبتكرين، وصياغة وتحليل حلول قائمة على الممارسة في سياقات غير متوقعة.
(8) استخدام أدوات البحث التربوي للاستفادة من قاعدة معارفهم، وتنفيذ الدراسة، وتعديل ممارساتهم بناءً على محو الأمية العلمية المتطورة لديهم.
(9) تطبيق مهارات إنشاء المعرفة التعاونية والتواصل المهني لمشاريع تحسين المدرسة والتعلم ضمن السياقات التنظيمية ذات القدرات وقواعد المعرفة والهياكل المختلفة.
(10) إظهار مهارات القيادة في ممارسات صنع القرار الأخلاقية والمبنية على الأدلة بين فرق المهنيين التربويين وأصحاب المصلحة في المدرسة.

التميز

يستند إلى دبلوم الدراسات العليا في التعليم، ويتعمق هذا البرنامج من المستوى التاسع والمعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي، في تطوير التفكير العلمي والابتكاري في القيادة التربوية. يمكن دراسة البرنامج كإضافة لدبلوم الدراسات العليا في التعليم لمدة فصلين دراسيين، أو كبرنامج مستقل لمدة عامين (أربعة فصول دراسية). إن منهج السنة الأولى هو نفس منهج دبلوم الدراسات العليا في التعليم . يركز العام الثاني على مناهج البحث المتقدمة، وعلم النفس التربوي المعاصر، وأطروحة "البحث العملي". يركز المنهج على ممارسات التدريس المستندة إلى البحث وبناء المعرفة التعاونية. سيتم إعداد الطلاب الذين يكملون البرنامج لقيادة الابتكارات التعليمية، والتأثير على السياسات، وتعزيز التنمية الشاملة لمدارسهم ومجتمعاتهم.

التوقعات من المشاركين

لكل ساعة معتمدة في المقرر الدراسي (بإجمالي 18 ساعة معتمدة): 45 ساعة من التعلم الموجه، مقسمة بين التدريس الوجاهي (18%)، والتعليم عبر الإنترنت/المتزامن (36%)، والتعليم عبر الإنترنت/غير المتزامن (46%)؛ إضافة إلى الواجبات المنجزة بشكل فردي. يُدار التدريب العملي والرسالة بشكل مستقل من قبل الطالب، لكن يتوفر توجيه وإرشاد من المدرس، مع اجتماعات دورية، سواءً عبر الإنترنت أو وجاهياً.

متطلبات القبول

حاصل على درجة بكالوريوس من مؤسسة معتمدة. معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 (من 4.0) أو ما يعادله. إتقان اللغة الإنجليزية: درجة لا تقل عن 79 في اختبار TOEFL iBT، أو 6.0 في اختبار IELTS الأكاديمي، أو 1400 في اختبار EmSAT أو ما يعادله. إتقان اللغة العربية: درجة لا تقل عن 1100 في اختبار EmSAT للغة العربية، و4.5 في اختبار IELTS للغة الإنجليزية.