ماجستير التربية في القيادة التربوية (M.Ed. Educational Leadership)

أغسطس 2024

أربعة فصول دراسية (أو فصلين دراسيين عند استكمال دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية مسبقًا)

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

ماجستير التربية في القيادة التربوية (M.Ed. Educational Leadership)

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

أغسطس 2024

مدة المساق

أربعة فصول دراسية (أو فصلين دراسيين عند استكمال دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية مسبقًا)

الشهادة الممنوحة

شهادة ماجستير معتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (من المستوى 7 في المنظومة الوطنية للمؤهلات 2024)

اللغة

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الوصف

يتميز برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية، من إعداد معهد أونتاريو للدراسات التربوية بجامعة تورنتو، بدمجه لأحدث الأبحاث في مجال القيادة التربوية. يقدم هذا البرنامج أساليب تدريس مبتكرة، ومحتوى متخصصًا، وخبرة أعضاء هيئة تدريس متميزة. ويحصل المشاركون على موارد فريدة وفرص حصرية للتدريب الداخلي ومشاريع بحثية، ما يؤهلهم للقيادة الفعالة وتحقيق التميز التعليمي. ويُعد هذا المؤهل معيارًا عالميًا لمنصب المدير، لضمان استعداد المشاركين لتحقيق المتطلبات الدولية للقيادة.

الغرض

يهدف هذا البرنامج إلى بناء القدرات من خلال معارف ومهارات وخبرات متقدمة في مجالات القيادة التربوية الأساسية. ويركز البرنامج على القيادة التعليمية لتعزيز قدرة المعلمين على تحسين مخرجات التعلم، والتخطيط الاستراتيجي، والتنفيذ، والتقييم لضمان تطوير مبادرات فعّالة ومتابعتها، وإدارة الميزانية بما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الموظفين والطلاب، مع تعظيم قيمة موارد المدرسة. ويهدف البرنامج إلى تطوير قيادة الموظفين لصقل مهارات جميع موظفي المدرسة ليصبحوا أعضاءً ملتزمين في المجتمع، وتشجيع التنظيم المجتمعي لتوحيد أصحاب المصلحة، وأولياء الأمور، والشركات والمؤسسات المحلية، وغيرها من المنظمات ذات الصلة في تحديد التحديات والتعامل معها. علاوة على ذلك، يركز البرنامج على إدارة دعم الطلاب لضمان عدم إهمال أي طفل أو شاب في مدرسة المرشح. كما يُركز البرنامج على البحث العملي على مستوى المدرسة، ما يُزود المشاركين بالمهارات اللازمة للتحقيق المنهجي في التحديات، واقتراح الحلول، ومراقبة النتائج، وتقديم تقارير عالية الجودة، ويُمكّن القادة التربويين من إنشاء بيئات تعليمية شاملة وداعمة.

مخرجات التعلم

(1) تنفيذ ممارسات فعالة في القيادة التعليمية وتدريب الموظفين وإدارة المدرسة. (2) تحليل القضايا الحرجة والإدارية والتحويلية في إدارة المدرسة وقيادتها والعمل عليها بفعالية، بحيث يكون لدى القائد القدرة على تحديد أولويات المبادرات وموازنة العديد من الاحتياجات والاهتمامات المتنافسة والتخطيط الاستراتيجي.
(3) تطبيق المعرفة المتخصصة في عمليات المدرسة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية والاستراتيجية الوطنية، بحيث يعمل كل من أصحاب المصلحة والميزانيات والموظفون والأصول معًا لتحقيق الأهداف التعليمية والتوظيفية والوطنية المشتركة.
(4) تطبيق مبادئ البيئات المدرسية الآمنة والأخلاقية والمرحبة بأصحاب المصلحة والطلاب والموظفين.
(5) صياغة وتنفيذ أفضل الممارسات لتطوير علاقات منتجة ومحترمة والحفاظ عليها بين أصحاب المصلحة والموظفين وأولياء الأمور وأفراد المجتمع والطلاب.
(6) استخدام البيانات الكمية والنوعية لتقييم أداء المدرسة عبر مجموعة واسعة من المؤشرات وتحديد الاحتياجات وتقييم الحلول للتنفيذ الاستراتيجي.
(7) تنفيذ تحسينات واسعة النطاق ومعقدة في نتائج تعلم الطلاب في جميع المدارس. (8) تطبيق أفضل الممارسات لتدريب قادة المدارس الابتدائية في تطويرهم المهني، وتوجيههم نحو المعايير والأداء العالي.

التميز

يستند إلى برنامج دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية يُركز هذا البرنامج من المستوى الناسع المعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي، على مهارات القيادة المتقدمة، والتخطيط الاستراتيجي، والممارسات البحثية في القيادة التربوية. يمكن دراسة البرنامج كإضافة لدبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية لمدة فصلين دراسيين، أو كبرنامج مستقل لمدة عامين (أربعة فصول دراسية). إن منهج السنة الأولى هو نفس منهج دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية. يركز العام الثاني على مناهج البحث، إضافة إلى أطروحة "بحث عملي". سيتم إعداد الخريجين لتولي مناصب قيادية عليا في المؤسسات التعليمية، وتنفيذ التغييرات الاستراتيجية، والمساهمة في تطوير النظم التعليمية. يضمن هذا البرنامج الشامل قدرة الخريجين على القيادة بفعالية وتعزيز النتائج التعليمية الإيجابية.

التوقعات من المشاركين

لكل ساعة معتمدة في المقرر الدراسي (بإجمالي 18 ساعة معتمدة): 45 ساعة من التعلم الموجه، مقسمة بين التدريس الوجاهي (18%)، والتعليم عبر الإنترنت/المتزامن (36%)، والتعليم عبر الإنترنت/غير المتزامن (46%)؛ إضافة إلى الواجبات المنجزة بشكل فردي. يُدار التدريب العملي والرسالة بشكل مستقل من قبل الطالب، لكن يتوفر توجيه وإرشاد من المدرس، مع اجتماعات دورية، سواءً عبر الإنترنت أو وجاهياً.

متطلبات القبول

الحصول على درجة بكالوريوس من مؤسسة معتمدة. معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 (من 4.0) أو ما يعادله. لمسار اللغة الإنجليزية: درجة لا تقل عن 79 في اختبار TOEFL iBT، أو 6.0 في اختبار IELTS الأكاديمي، أو 1400 في اختبار EmSAT أو ما يعادله. لمسار اللغة العربية: درجة لا تقل عن 1100 في اختبار EmSAT للغة العربية، و4.5 في اختبار IELTS للغة الإنجليزية.