دبلوم الدراسات العليا في التعليم (PGDE)

أغسطس 2024

فصلان

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

دبلوم الدراسات العليا في التعليم (PGDE)

نوع البرنامج

postgraduate diploma

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

أغسطس 2024

مدة المساق

فصلان

الشهادة الممنوحة

دبلوم الدراسات العليا المعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (المستوى 7 على منظومة المؤهلات الوطنية 2024)

اللغة

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الكلفة

#

الوصف

يتميز دبلوم الدراسات العليا في التعليم بتطويره من جامعة هلسنكي، مستفيدًا من النهج الفنلندي في إعداد المعلمين. يتميز هذا البرنامج بأساليب تدريس مبتكرة، ومحتوى متخصص، وخبرة أعضاء هيئة تدريس من إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة عالميًا. يستفيد المشاركون من موارد فريدة وفرص حصرية للمشاركة في مشاريع بحثية. إضافة إلى ذلك، يُعدّ هذا البرنامج مؤهلًا للتدريس في دولة الإمارات العربية المتحدة، معتمدًا من مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم، ما يضمن تأهيل المتدربين للتميز في بيئات تعليمية متنوعة.

الغرض

(1) شرح وتطبيق وتحليل أسس التعلم البشري والدافع والتفاعل الاجتماعي في السياقات التعليمية المعقدة المألوفة وغير المألوفة. (2) إظهار كفاءات التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال، بما في ذلك البحث الأساسي ومحو الأمية العلمية في مجال التعليم، وتعزيز مهارات التفكير والمعرفة والتنظيم الذاتي لدى طلابهم. (3) تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحفيز الطلاب على الانخراط في حوار وممارسات بناءة في سياق المدرسة للمشاركة في بناء مجتمع مستدام معًا. (4) تصميم بيئات تعليمية مبتكرة تستند إلى البحث التربوي المعاصر. (5) حل المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية والمشاركة بنشاط في إصلاحات المناهج الدراسية بشكل تعاوني.يهدف هذا البرنامج إلى بناء معلمين ديناميكيين يتخذون قرارات على مستوى الصف الدراسي بناءً على الأدلة والبحوث والمصداقية النظرية. ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بمهنة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة من خلال تزويد المعلمين بالمهارات والمعارف اللازمة للتدريس والتعلم عالي الجودة في المدارس. كما يُهيئ البرنامج مسارات لتطوير المعلمين قبل الخدمة، مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المرشحين والمدارس والجهات المعنية. يدعم هذا البرنامج المعلمين في استيفاء متطلبات الترخيص، ويُمكّن المعلمين في الشارقة والإمارات العربية المتحدة من الحصول على مؤهلات عالمية المستوى، لتمكينهم من تحسين جودة وتنوع فرص التعلم للطلاب. إضافة إلى ذلك، يُمكّن البرنامج المعلمين من تخطيط ومتابعة وتقديم التعلم الشخصي والتدريس الفعال، إلى جانب التواصل الفعال مع أولياء الأمور لإشراكهم في دعم تعلم أبنائهم.

مخرجات التعلم

(1) شرح وتطبيق وتحليل أسس التعلم البشري والدافع والتفاعل الاجتماعي في السياقات التعليمية المعقدة المألوفة وغير المألوفة.
(2) إظهار كفاءات التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال، بما في ذلك البحث الأساسي ومحو الأمية العلمية في مجال التعليم، وتعزيز مهارات التفكير والمعرفة والتنظيم الذاتي لدى طلابهم.
(3) تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحفيز الطلاب على الانخراط في حوار وممارسات بناءة في سياق المدرسة للمشاركة في بناء مجتمع مستدام معًا.
(4) تصميم بيئات تعليمية مبتكرة تستند إلى البحث التربوي المعاصر.
(5) حل المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية والمشاركة بنشاط في إصلاحات المناهج الدراسية بشكل تعاوني.

التميز

يركز هذا البرنامج من المستوى الثامن الذي يمتد لفصلين دراسيين، والمعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي، على تزويد المعلمين قبل الخدمة وأثناءها بمعارف تربوية متقدمة لتعزيز كفاءات القرن الحادي والعشرين. ويركز البرنامج على تجربة تعليمية ثرية، يدعمها أعضاء هيئة تدريس خبراء ومعرفة علمية حديثة. ويهدف إلى إعداد معلمين مبتكرين قادرين على غرس حب التعلم وتعزيز دافعية طلابهم ورفاهيتهم. وسيكون الطلاب الذين يكملون البرنامج مؤهلين لتطبيق ممارسات التدريس الحديثة والمساهمة بشكل كبير في مجتمعاتهم التعليمية.

التوقعات من المشاركين

لكل ساعة معتمدة في المقرر الدراسي (بإجمالي 18 ساعة معتمدة): 45 ساعة من التعلم الموجه، مقسمة بين التدريس الوجاهي (18%)، والتعليم عبر الإنترنت/المتزامن (36%)، والتعليم عبر الإنترنت/غير المتزامن (46%)؛ إضافة إلى الواجبات المنجزة بشكل فردي. يُدار التدريب العملي والرسالة بشكل مستقل من قبل الطالب، لكن يتوفر توجيه وإرشاد من المدرس، مع اجتماعات دورية، سواءً عبر الإنترنت أو وجاهياً.

متطلبات القبول

حاصل على درجة بكالوريوس من مؤسسة معتمدة. معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 (من 4.0) أو ما يعادله. إتقان اللغة الإنجليزية: درجة لا تقل عن 79 في اختبار TOEFL iBT، أو 6.0 في اختبار IELTS الأكاديمي، أو 1400 في اختبار EmSAT أو ما يعادله. إتقان اللغة العربية: درجة لا تقل عن 1100 في اختبار EmSAT للغة العربية، و4.5 في اختبار IELTS للغة الإنجليزية.