“الشهادة التخصصية في التعليم للطفولة المبكرة لمساعدي المعلمين (ECEC for Teaching/Classroom Assistants) “

سبتمبر 2024 (بداية إضافية في يناير 2025)

16 أسبوعاً

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

“الشهادة التخصصية في التعليم للطفولة المبكرة لمساعدي المعلمين (ECEC for Teaching/Classroom Assistants) “

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

سبتمبر 2024 (بداية إضافية في يناير 2025)

مدة المساق

16 أسبوعاً

الشهادة الممنوحة

شهادة من المركز الوطني للمؤهلات (المستوى الخامس من منظومة المؤهلات الوطنية 2024)

اللغة

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الكلفة

السعر 5,320 درهم إماراتي + رسوم التسجيل 100 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة

الوصف

يتميّز هذا البرنامج الأول من نوعه لمنح شهادات المستوى السادس المتخصصة لمساعدي المعلمين في الحضانات ومدارس الحلقة الأولى، بتعاونه مع جامعة هلسنكي واعتماده من المركز الوطني للمؤهلات. يتلقى المشاركون تدريبًا مُصمّمًا خصيصًا لهم، يُعزّز قدرتهم على دعم التدريس والتعلم بفعالية، ما يضمن أثرًا إيجابيًا على التعليم المبكر.

الغرض

يهدف هذا البرنامج إلى صقل مهارات مساعدي المعلمين في مجال تعليم الطفولة المبكرة، من خلال تدريبهم نظريًا وعمليًا على أحدث الممارسات والأساليب الناجحة والمثبتة علميًا في مجال المعلمين المساعدين في مرحلة الطفولة المبكرة في الحضانات ومدارس الحلقة الأولى. ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات مساعدي المعلمين على دعم المعلمين والمساهمة في تطوير بيئات تعليمية داعمة وفعّالة للأطفال الصغار.

مخرجات التعلم

(1) شرح نظريات مراحل نمو الطفل وتطبيقها لدعم نمو الأطفال، وضمان تجارب التعلم المناسبة لأعمارهم.
(2) استخدام مجموعة من أساليب الملاحظة لتقييم تقدم الأطفال وتعديل التدريس وفقًا لذلك لتلبية الاحتياجات الفردية.
(3) بناء علاقات إيجابية مع الأسر والتواصل بشكل فعال لتعزيز بيئة تعليمية داعمة وتعاونية.
(4) تطبيق مجموعة من الأساليب التربوية واستراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الأطفال ونموهم.
(5) الامتثال للوائح الصحة والسلامة في بيئات الطفولة المبكرة لضمان سلامة ورفاهية الأطفال.
(6) إظهار المعرفة بعلم الأعصاب التربوي وتطبيقه في تطور لغة الطفولة المبكرة لتحسين نتائج التعلم.
(7) الالتزام بقوانين ولوائح تعليم الطفولة المبكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على معايير ممارسة عالية.
(8) التفكير في ممارسات التدريس من خلال التقييم الذاتي والتغذية الراجعة للتحسين المستمر لفعالية التدريس.

التميز

صُمم هذا البرنامج التدريبي خصيصًا لمساعدي المعلمين والصفوف الدراسية في الحضانات ومدارس الحلقة الأولى. يتضمن البرنامج سبع وحدات دراسية تشمل: المساعدة أثناء الرعاية، وسلامة الطفولة، والتعليم والمجتمع، وعلم الأعصاب في الطفولة وتطور اللغة. يهدف البرنامج إلى إعداد مساعدي المعلمين لدعم الاحتياجات التعليمية والتنموية للأطفال الصغار بفعالية. سيكون المشاركون في البرنامج جاهزين لمساعدة المعلمين والمساهمة في تهيئة بيئة تعليمية آمنة وراعية.

التوقعات من المشاركين

(1) حضور ما لا تقل عن 85% من الجلسات المباشرة.
(2) تنفيذ ما لا يقل عن 85% من المهام والملفات المطلوبة.
(3) تحقيق ما لا يقل عن 60% في الدرجات النهائية.

متطلبات القبول

(1) شهادة الثانوية العامة.
(2) وظيفة مساعد معلم في مدرسة ابتدائية أو حضانة.
(3) إجادة اللغة العربية أو الإنجليزية، حسب لغة التدريس المختارة.
(4) بيان شخصي من 500 كلمة. ملاحظة: استيفاء هذه المتطلبات لا يضمن قبول التسجيل.