د. مصطفى طبرق

أستاذ مشارك ورئيس قسم القيادة التربوية

  • دكتوراه في الإدارة التربوية جامعة غازي عنتاب 2015
  • ماجستير في الإدارة التربوية، جامعة الفرات، 2011
  • بكالوريوس في تعليم اللغات الأجنبية، جامعة البوغازيتشي، 2004

يتمتع الدكتور مصطفى طبرق بخبرة 20 عامًا في مجال التعليم كعضو هيئة تدريس وباحث ومعلم. ويشرف بصفته رئيسًا لقسم القيادة التربوية على تطوير مجموعة جديدة من البرامج لإعداد القادة التربويين وتطوير مهاراتهم. عمل الدكتور طبرق مدرساً للغة الإنجليزية في مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر ومدرساً للغة الإنجليزية على المستوى الجامعي لأكثر من عقد من الزمن. قبل انضمامه إلى الأكاديمية، شغل الدكتور طبرق منصب أستاذ مساعد وأستاذ مشارك في الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث درّس طلاب البكالوريوس والدراسات العليا وعمل محرراً إقليمياً لسلسلة بلومزبري الرقمية حول التعليم والطفولة في مصر.

نشر الدكتور طبرق أكثر من ثلاثين مقالة صحفية ظهرت في مجلات أكاديمية مرموقة، منها مجلة الإدارة التعليمية، والمجلة الدولية للقيادة في التعليم، والتدريس وتعليم المعلمين، والدراسات التعليمية الأيرلندية، وأرشيف تحليل سياسة التعليم، والهجرة الدولية.

مجالات الخبرة

  • العاطفية في القيادة المدرسية
  • السلوك التنظيمي في البيئات المدرسية
  • السياسات التعليمية والتغيير وصنع القرار
  • تعليم اللاجئين.

أحدث المنشورات

  • كاراكوش، م، طبرق، م، وتشين، ج. (2024). فك الغموض حول تأثير القيادة التعليمية على الرفاهية الذاتية للمعلمين: تحليل ببليومتري ومراجعة للأدبيات.الإدارة التعليمية، الإدارة والقيادة (EMAL)، https://doi.org/10.1177/17411432241242.
  • كاراكوش، م، طبرق، م، تشاليشكان، أ، وكراوفورد، م. (2024). الرفاهية العاطفية والجسدية للمعلمين: الذكاء العاطفي، العمل العاطفي، والآثار المترتبة على القيادة.المجلة الدولية للإدارة التعليمية (IJEM)، https://doi.org/10.1108/IJEM-07-2023-0335.
  • طبرق، م، كاراكوش، م، وتشين، ج. (2023). القيادة التحويلية في المدارس: مراجعة منهجية للأبحاث في نظام تعليمي مركزي.مجلة الإدارة التعليمية (JEA)، 61(5)، 514-530.
  •  

د. مصطفى طبرق

رئيس قسم القيادة التربوية