د. فاطمة بايلي

أستاذ مشارك، ورئيس قسم تعليم المعلمين

  • دكتوراه في التعليم في القيادة التربوية، كلية ميلس بكاليفورنيا، 2012
  • ماجستير في التعليم في المناهج والتدريس، جامعة كاليفورنيا الحكومية في إيست باي، 2005
  • بكالوريوس الدراسات الليبرالية في دراسات الطفولة المبكرة، تعليم K-12، جامعة كاليفورنيا الحكومية، هايوارد، 2004.

تتمتع د. فاطمة بايلي بأكثر من 25 عاماً من الخبرة في التعليم. وعملت في بداية مسيرتها المهنية في التعليم ما قبل K12 كمديرة، ومديرة مدرسة، ونائبة مدير ومعلمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة. وقادت عمليات تخطيط وتطوير وتنفيذ نشاطات التعليم الهجين في مؤسسات متعددة. كما كانت جهودها جوهرية في حصول جامعة زايد على اعتماد (CAEP) مجلس اعتماد تعليم المعلم، وفي تجاوز مؤشرات الأداء الرئيسية للاعتماد. تعمل د. بايلي أيضاً كمرشدة في برنامج تآلف، للتطوير الوظيفي للمعلمين في مؤسسة الجليلة.

إلى جانب عملها كمستشارة في مشاريع مثل فريق عمل القيادة  التابع لعميد جامعة زايد، ودليل وإطار عمل الهيئة الوطنية للمؤهلات QFEmirates، ونظام ترخيص المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. حصلت د. بايلي على جائزة غوردن أولبرت للأبحاث المتميزة حول العلاقات بين المجموعات، من جمعية الدراسة النفسية للقضايا الاجتماعية.

تشمل اهتماماتها البحثية كلاً من البحث العملي، والنظرية المتجذرة، والتحليل الموضوعي، والإثنوغرافيا الذاتية التعاونية، والقيادة المبتكرة، والقيادة المرنة، والقيادة المستجيبة ثقافياً، ومجتمعات الممارسة، والممارسات المعاد تشكيلها، وأفضل الممارسات الواعدة، والتدريس والتعلم الهجين، وطرق التدريس المطلعة على الصدمات، وطرق التدريس المبتكرة وعلم الإنسان الرقمي (أندروجوجيا).

مجالات الخبرة

  • سياسات التعليم
  • التعليم الهجين
  • القيادة التعليمية والتدريس والتعلم من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثاني عشر
  • الاعتماد وضمان الجودة
  • تطوير مهني للمعلمين
  • القيادة المستجيبة ثقافياً

أحدث المنشورات

  • السياري، أ.، إيبارد، ج، مهبي، ل، بايلي، ف، وطه ثامور، ح. (2024). فعالية وحدة تدريبية عبر الإنترنت للمعلمين المتدربين والموظفين: دراسة حالة.مجلة المعلمين عبر الإنترنت، 21، 10.9743/JEO.2024.21.3.13
  • بايلي، ف. هـ. (2022). الممارسات السريرية المستجيبة ثقافيًا، التعاونية والمبتكرة للمعلمين المتدربين في الإمارات العربية المتحدة.مجلة أكاديمية إدارة الاستراتيجيات، العدد الخاص؛ الإدارة الاستراتيجية وعملية اتخاذ القرار، 20(6).
  • بايلي، ف، كافيي، أ، جونسون، ج. د، إيبارد، ج، وجونسون، هـ. (2021). تغيير السرد حول COVID-19: تغيير الأنماط الذهنية والممارسات التعليمية في التعليم العالي. مستقبلات السياسة في التعليم. منشورات ساج.

د. فاطمة بايلي

رئيس قسم تعليم المعلمين