د. رشا عصام

أستاذ مساعد، قسم تعليم المعلمين

  • دكتوراه في البحوث الإلكترونية والتعلم المحسن بالتكنولوجيا من جامعة لانكاستر، 2019.
  • طالب ماجستير في الفلسفة من الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  • مرشح ماجستير في علم النفس الإيجابي من جامعة إيست لندن
  • ماجستير في القيادة التربوية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، 2016
  • ماجستير في اللغويات التطبيقية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، 2010
  • بكالوريوس في علوم الحاسب وأنظمة المعلومات من جامعة عين شمس، 2002

عملت د. رشا سابقاً كأستاذ محاضر ومدير التعلم المحسن بالتكنولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة من 2011 إلى 2021. وتضمنت مسؤولياتها التدريسية مواضيع مثل تكنولوجيا التعليم، وأساليب التعليم، والقيادة التربوية، وتعليم اللغة العربية كلغة أجنبية، وأساليب البحث.

إضافة إلى ذلك، كانت د. رشا مسؤولة عن إنشاء برامج جديدة للتعلم الإلكتروني والمختلط لتمكين المعلمين ما قبل الخدمة وفي الخدمة على حد سواء من تعلم كيفية استخدام التكنولوجيا بفعالية عبر مختلف أنماط التعلم مثل التعلم الحضوري والتعلم الإلكتروني، والتعلم المختلط.

عملت د. رشا أيضاً كاستشاري تكنولوجيا تعليم مستقل لأكثر من 20 عاماً في مصر، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، حيث ساعدت منظمات تعليمية مختلفة على تصميم برامج تكنولوجيا التعليم وتطويرها وتصميمها.

تتضمن اهتماماتها البحثية: البحث المستند إلى التصميم، وتصميم التعلم، وتطور المعلمين، وتعليم اللغة الأجنبية  وتعلمها، ومزايا التكنولوجيا، وتقييم البرامج، التعليم والتعلم الصفي الإلكتروني/المختلط/المعكوس، والتعلم التعاوني المدعّم بالحاسب، تصور البيانات وتمثيلها وعلم النفس التعليمي، وفلسفة التعليم.

أحدث المنشورات

  • Essam, R., & Passey, D. (2022). Identifying ‘best practices’ in education: Findings from a literature review. Lancaster University.
  •  
  • Essam, R. (2021). Exploring the needs of teachers in a Middle East university using TPACK: A case study. Studies in Technology Enhanced Learning, 1(2).
  •  
  • Essam, R. (2019). A professional development program for supporting teachers in the design, development, and implementation of Technology Enhanced Learning activities for teaching Arabic as a foreign language. Lancaster University.

د. رشا عصام

أستاذ مساعد