التطوير المهني

الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة

هذا البرنامج متاح لقادة المدارس والمعلمين ومساعدي المعلمين. تتضمن هذه الشهادة التخصصية ثلاثة برامج:

برنامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة للقادة

يوفر البرنامج شهادة تعليمية للقادة في المدارس الابتدائية ودور الحضانة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

برنامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة للمعلمين

يوفر البرنامج شهادة تعليمية للمعلمين في المدارس الابتدائية ودور الحضانة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

برنامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة لمساعدي المعلمين

يوفر البرنامج شهادة تعليمية لمساعدي المعلمين في المدارس الابتدائية ودور الحضانة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

لمحة عامة عن برامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة

يهدف برنامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة إلى بناء منظومة شاملة من القادة والمعلمين ومساعدي المعلمين لتعليم الطفولة المبكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. صُممت المواد التعليمية للبرامج بالتعاون مع جامعة هلسنكي، بحيث تستند على أحدث الاكتشافات والأبحاث في علم تعليم الطفولة المبكرة في فنلندا.

يساعد محتوى البرامج المعلمين على بناء بيئة تعلم للأطفال تتيح لهم الانخراط الكامل في عملية التعلم من خلال الاستفادة من طبيعتهم الفضولية والنشطة، وهو الأمر الذي له أهمية خاصة في رحلتهم نحو التعلم. وقد عملت أكاديمية الشارقة للتعليم على تعريب المحتوى وتخصيصه ليلائم السياق المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

صُممت برامج الشهادات التخصصية لتزويد القادة المدرسيين والمعلمين ومساعدي المعلمين في الخدمة، بالدراسات التربوية والتدريب العملي لتطوير كفاءات القرن الحادي والعشرين للمشاركين في تعليم الطفولة المبكرة، وتمكينهم ليصبحوا معلمين مبدعين. ينخرط المشاركون في هذه البرامج في عملية تعلم ممتعة ومفيدة في الوقت نفسه، ويمكن لها أن تغير حياتهم بشكل كلي.

تضم برامجنا مدربين خبراء في مجالهم وعلى درجة عالية من الكفاءة من جميع أنحاء العالم، والذين سيقدمون خبراتهم الواسعة ومعارفهم العلمية الحديثة.

نموذج برامج الشهادة التخصصية في التربية للطفولة المبكرة

01 وحدة للتعلم المعكوس والذاتي قبل الجلسات المباشرة.

02  مجتمعات تعلم مهني وتعلم تعاوني.

03  مواد نظرية وعملية.

04  مهام عملية على المنصة الإلكترونية.

05  تقييم المهارات والمعارف والكفاءات بالتوازي مع ترخيص الطفولة المبكرة.

لمحة عامة

      • يتألف كل برنامج من وحدات يتراوح عددها بين 7 – 12 وحدة.
      • تتراوح مدة البرنامج من 15 إلى 25 أسبوعاً.
      • يبلغ إجمالي عدد ساعات العمل لكل وحدة 45 ساعة.
      • بشكل عام، تقدم كل وحدة على النحو الآتي:

– حضورياً، وجهاً لوجه (تعلم مستند إلى العمل).

– تزامني عبر الانترنت (جلسات حيّة ومباشرة/ في الوقت نفسه)

– أسلوب هجين يتضمن جلسات متزامنة (في الوقت نفسه) وغير متزامنة (مسجلة مسبقاً).

محتوى الوحدة

  • فيديو حول التعلم المقلوب أو مواد نصية؛ ليطلع المتعلمون عليها قبل جلسات التدريب.
  • عرض تقديمي نظري مع الاستبانة الخاصة بالوحدة لجلسة التدريب.
  • عرض تقديمي عملي مع الاستبانة الخاصة بالوحدة لجلسة التدريب والمهام التي ينبغي تقديمها عبر المنصة الإلكترونية.
  • نصوص للقراءة (1-2) مع الاستبانة الخاصة بالوحدة لجلسة التدريب والمهام التي ينبغي تقديمها عبر المنصة الإلكترونية.

الأجزاء العملية للوحدة

1. مهام عملية واضحة؛ لتنفيذها في مكان عمل المشاركين مع فريقهم، وتعزيز التعاون بين الأسرة والمدرسة لدى أولياء الأمور كجزء من كل وحدة، بغرض المساعدة في التطبيق الفوري للنظرية التي يتعلمونها وتعزيز التواصل والاستيعاب وتجنب التفكير المنعزل.

2. تدريب/ زيارات متناوبة في الوحدات النموذجية ومهام واضحة لكل زيارة، على أن يتم الإبلاغ عنها عبر المنصة الإلكترونية. إضافة إلى ذلك، سيعمل هذا التدريب المتناوب على بناء الشبكة المهنية للمشاركين، وتوفير دعم الأقران من أجل إحداث تغيير في مكان عملهم.

3. المشروع العملي: إنشاء خطة تطوير (سيتم تأكيد المدة بناءً على الاحتياجات المحلية كجزء من عملية التوطين)، مع نتائج واضحة ومراحل ونقاط عمل وخطة متابعة، وعرض الخطة في نهاية التدريب.

 

هل لديك أي استفسارات؟

اتصل بنا