فصلان دراسيان (سنة واحدة)
24 ساعة معتمدة
يعادل السنة الأولى من برنامج ماجستير المعلم القيادي
برنامج يُقدّم بأسلوب هجين، حيث يتم حضور المحاضرات جميعها بشكل مباشر، ويقدم الجزء الأكبر من البرنامج عبر الإنترنت.
تقدم أكاديمية الشارقة للتعليم 24 ساعة معتمدة ضمن برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم ذو المستوى الثامن. صُمم هذا البرنامج للمقبلين على العمل في مجال التدريس والعاملين به، بهدف تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالدراسات التربوية والتي من شأنها أن تطور كفاءات القرن الحادي والعشرين لديهم وتمكنهم من أن يصبحوا معلمين مبتكرين. يدمج هذا البرنامج المشاركين في عملية تعلم ممتعة ومفيدة، وفريدة من نوعها.
يتميز أعضاء هيئة التدريس بكونهم ذوو كفاءة عالية ويتمتعون بخبرة واسعة ومعرفة علمية حديثة، مما سيساعد المشاركون في هذا البرنامج على اكتساب المعرفة والمهارات التي ستسهم في ازدهار المجتمع بأكمله. كما سيتعلم المشاركون كيفية الاستمتاع بالتعلم، وتحفيز ودعم رفاه طلابهم. وستعود الفائدة الأكبر من هذا البرنامج على الطلاب والمدارس المشاركة.
يجب على جميع المتقدمين استيفاء الحد الأدنى من المتطلبات المحددة ليتم أخذ طلباتهم للقبول والتسجيل في برامج الدراسات العليا في أكاديمية الشارقة للتعليم بعين الاعتبار. تحتوي بوابة التقديم على قائمة بالمستندات المطلوبة ومواعيد التقديم ورسوم التقديم ووصف لعملية التقديم والقبول. تتم مراجعة هذه العناصر سنوياً وتحديثها حسب الحاجة، وتعد قواعد ومتطلبات القبول المذكورة أعلاه هي العناصر التي تتم على أساسها تقييم طلب الطالب المحتمل. يجب على المتقدمين توفير كل المعلومات المطلوبة، والإجابة عن جميع الاستفسارات وطلبات الحصول على مزيد من المعلومات والمراسلات من بيانات الاتصال التالية.
عند الانتهاء بنجاح من هذا البرنامج، سيكون لدى الخريج المعرفة، والمهارات اللازمة، وكفاءات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التعلم مدى الحياة التي سيحتاجها في المستقبل للعمل بنجاح في المجتمع.
سيكون لدى الخريج عند الانتهاء من هذا البرنامج بنجاح المعرفة والمهارات التالية:
برنامج التعلم 1 شرح وتطبيق وتحليل أسس التعلم الإنساني والتحفيز والتفاعل الاجتماعي في سياقات تعليمية معقدة مألوفة وغير مألوفة. برنامج التعلم 2 إظهار كفاءات التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال، بما في ذلك البحث الأساسي، ومحو الأمية العلمية في مجال التعليم، وتعزيز مهارات التفكير، وما وراء المعرفة، والتنظيم الذاتي عند الطلاب. برنامج التعلم 3 تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحفيز الطلاب على الانخراط في حوار بناء والمشاركة في بناء مجتمع مستدام من خلال عدة ممارسات في سياق المدرسة. برنامج التعلم 4 تصميم بيئات تعليمية مبتكرة تعتمد على البحث التربوي المعاصر. برنامج التعلم 5 حل مشكلات المناهج الدراسية والمشاركة بنشاط في إصلاح المناهج بشكل تعاوني. |
يجب على جميع الطلاب إكمال الساعات المعتمدة التالية بنجاح للحصول على دبلوم الدراسات العليا في التعليم:
الفصل الدراسي | الدورات |
الفصل الدراسي الأول 12 ساعة معتمدة | التعلم البشري وعلم الأعصاب يقدم هذا المساق للمرشحين فهماً عميقاً للعلاقة المعقدة بين علم الأعصاب وفن التدريس، مع التركيز على فهم التعلم البشري في مجمله. يستكشف المرشحون المفاهيم الأساسية للتعلم ووظيفة الذاكرة، ويدرسون كيفية تطبيق أبحاث الدماغ على بيئات التعلم المتنوعة. خصص جزء كبير من المساق لفهم مرونة الدماغ ودورها الحاسم في عملية التعلم، مع التركيز على كيفية تأثير عوامل مثل النوم والنشاط البدني والفنون على التطور المعرفي وفعالية التعلم. يتعمق المساق أيضاً في التطبيقات العملية في البيئات الاجتماعية من خلال دمج النظريات الاجتماعية والثقافية، مثل التعليم – وخاصة في إنشاء تصميمات تعليمية شاملة وفعالة تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من المتعلمين. سيتعلم المرشحون كيفية تعزيز التفكير النقدي والإبداع لدى المتعلمين من خلال الاستفادة من الأفكار المستمدة من أبحاث الدماغ، مع تطوير المهارات اللازمة لاستخدام الأدوات الرقمية بشكل إبداعي وفعال لتعزيز نتائج التعلم. يتضمن أحد العناصر الرئيسية للمسار دمج أبحاث الدماغ في ممارسات التدريس، مما يضمن أن الاستراتيجيات التعليمية ليست متنوعة فحسب، بل ترتكز أيضاً على الأدلة العلمية. وسيكتسب المرشحون أيضاً مهارات بحثية حيوية لتحديد مصادر المعلومات القائمة على الأدلة واستخدامها، وخاصة من قواعد بيانات المكتبات، من أجل التطوير المستمر لمنهجيات التدريس الخاصة بهم. |
تحفيز الطلاب والتعلم الاجتماعي العاطفي يزود هذا المساق المعلمين باستراتيجيات لتعزيز تحفيز الطلاب والتعلم الاجتماعي والعاطفي، مع التركيز على النظريات التعليمية الحديثة، مرشداً إياهم نحو تكوين بيئات تعليمية جذابة وعاطفية. وتشمل المجالات الرئيسية في المساق فهم دور العواطف في التعلم، وتعزيز الوعي الذاتي لدى الطلاب، والإدارة الذاتية، وتطوير المهارات اللازمة للتفاعل الاجتماعي الفعال وديناميكيات المجموعة. سيتعلم المعلمون كيف يكونوا مؤثرين وميسرين، مع التركيز على الاستقلالية والتعرف على القوة وتحديد الأهداف. يغطي المقرر أيضاً المهارات الأساسية مثل الاستماع النشط، واتخاذ القرارات المسؤولة، والاستفادة من الاستراتيجيات والتقنيات المعاصرة لإشراك الطلاب في التعلم في بيئات مختلفة، بما في ذلك عبر الإنترنت. سوف يكتسب المرشحون رؤى ثاقبة حول إدارة العواطف الأكاديمية، وتعزيز ديناميكيات المجموعة الإيجابية، وتحسين الإدارة الذاتية ضمن السياقات الاجتماعية والعاطفية. يوفر هذا المساق مجموعة أدوات شاملة لتعزيز بيئة تعليمية تحفيزية وداعمة عاطفياً وتفاعلية. | |
تصميم المناهج الدراسية، والمهارات العالمية، والكفاءات المستقبلية يتيح هذا المساق للمرشحين استكشاف تطوير المناهج المعاصرة، مع التركيز على سياق دولة الإمارات العربية المتحدة. سيتقن المرشحون أدوات التدريس الرقمية، ويقيمون فعاليتها، ويدافعون عن دمجها في التعليم. كما سيتعرفوا إلى أبحاث المناهج العالمية والخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكيفية ربطها بالتعلم مدى الحياة، والاستدامة، والتصميم المبتكر. سيدعم المرشحون المجتمعات التعليمية، ويقيموا أهمية المناهج الدراسية، ويروجوا لمهارات التفكير النقدي، والاستدامة، وريادة الأعمال. يزود المساق المتعلمين بمهارات تصميم استراتيجيات تعليمية متوافقة، وتقييم جاهزية المدرسة، والمشاركة في المشاريع التعاونية. ويركز المساق على النمو المهني الذاتي والقدرة على التقييم النقدي للمعرفة التعليمية في عصر الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي. | |
التقييم المحفز صمم هذا المساق للمعلمين الذين يسعون إلى تعزيز فهمهم وتطبيق التقييم في عملية التعلم. يستكشف هذا المساق التقييمات التكوينية والختامية، مع التركيز على أهمية مواءمتها مع أهداف المنهج لتحقيق إتقان التعلم. سيتعمق المرشحون في مبادئ التوافق البناء في التصميم التعليمي ويطورون القدرة على تقييم جودة التقييم بشكل نقدي بناءً على عدة معايير، مثل الصلاحية، والموثوقية، والتوحيد القياسي، والتطبيق العملي. يُمكّن المساق المعلمين من تنفيذ أساليب تقييم متنوعة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المناهج الدراسية، من خلال مزيج من المعرفة النظرية والمهارات العملية، ما يضمن التكامل السلس بين ممارسات التدريس والتعلم والتقييم. وتشمل مجالات التركيز الرئيسية للمساق التحقق من صحة التقييم، والاستخدام الاستراتيجي للتغذية الراجعة لتعزيز تعلم الطلاب، وتطبيق التحليل الإحصائي لتفسير البيانات الثاقبة. علاوة على ذلك، يزود المساق المعلمين بالكفاءة اللازمة لتحفيز مختلف الفئات الطلابية بشكل إبداعي باستخدام أدوات تقييم مخصصة، والدفاع عن التأكيدات التعليمية بأدلة قوية ومدعومة بالبيانات. وفي نهاية المساق، سيصبح المرشحون ماهرين ليس فقط في تصميم وتطبيق استراتيجيات التقييم الفعالة فحسب، وإنما أيضاً في عرض نتائج التعلم بشكل مرئي، وإعدادها لمواجهة التحديات الديناميكية للبيئات التعليمية المعاصرة. | |
| التدريس العملي الأول يركز دبلوم الدراسات العليا في التعليم في أكاديمية الشارقة للتعليم على تجربة التدريب العملي الشاملة، مما يسمح للمرشحين بترجمة تعلمهم الأكاديمي إلى ممارسة في الفصول الدراسية في العالم الحقيقي. تعد هذه التجربة فرصة مميزة للمعلمين ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة لتلبية احتياجاتهم الفريدة. ويشارك مرشحو ما قبل الخدمة، الذين هم في طور أن يصبحوا معلمين، في تدريب عملي غامر داخل البيئة المدرسية، تحت إشراف معلم مرشد ذو خبرة، معروف بفعاليته والتزامه بمعايير التدريس العالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. يتيح هذا الإرشاد، الذي يتم تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في أكاديمية الشارقة للتعليم، للمرشحين قبل الخدمة الفرصة لتعزيز مهاراتهم التعليمية من خلال الملاحظة والممارسة العملية والتغذية الراجعة، مما يعزز تطورهم المهني. أما المرشحون أثناء الخدمة، الذين يقومون بالتدريس بالفعل، سيستخدموا فصولهم الدراسية الحالية لدمج وإظهار تطبيق المعرفة والتقنيات الجديدة التي تم تعلموها من خلال برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم. حيث يركز تدريبهم العملي على مراقبة ممارسات الأقران، وتحسين أساليب التدريس الخاصة بهم، واعتماد استراتيجيات مبتكرة لتعزيز النمو المهني داخل بيئاتهم التعليمية. يهدف التدريب العملي الذي يتم تحت إشراف وإرشاد عضو هيئة التدريس في أكاديمية الشارقة للتعليم، إلى توفير تجربة تعليمية عملية وجذابة وعاكسة، وإعداد المرشحين ليصبحوا معلمين أكفاء وواثقين. ويشمل التدريب التطوير الذاتي، والتفكير النقدي، واعتماد استراتيجيات تربوية فعالة تحت إشراف المهنيين المتمرسين. للوفاء بمتطلبات دبلوم الدراسات العليا في التعليم، يجب على المرشحين إكمال دورتين تدريبيتين، التدريس العملي الأول والتدريس العملي الثاني بترتيب تسلسلي. تمتد كل دورة لفصل دراسي واحد ويشرف عليها أحد أعضاء هيئة التدريس المعينين. أما فيما يتعلق بالمرشحين قبل الخدمة، يشمل ذلك التنسيق مع المدارس لتعيين معلم مرشد أو مضيف، يكون مسؤولاً عن الإشراف على أنشطة التدريب العملي للمرشح، مما يضمن رحلة تعليمية منظمة وداعمة.
|
الفصل الدراسي | الدورات |
الفصل الدراسي الثاني 12 ساعة معتمدة | التقييم المحفز صمم هذا المساق للمعلمين الذين يسعون إلى تعزيز فهمهم وتطبيق التقييم في عملية التعلم. يستكشف هذا المساق التقييمات التكوينية والختامية، مع التركيز على أهمية مواءمتها مع أهداف المنهج لتحقيق إتقان التعلم. سيتعمق المرشحون في مبادئ التوافق البناء في التصميم التعليمي ويطورون القدرة على تقييم جودة التقييم بشكل نقدي بناءً على عدة معايير، مثل الصلاحية، والموثوقية، والتوحيد القياسي، والتطبيق العملي. يُمكّن المساق المعلمين من تنفيذ أساليب تقييم متنوعة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المناهج الدراسية، من خلال مزيج من المعرفة النظرية والمهارات العملية، ما يضمن التكامل السلس بين ممارسات التدريس والتعلم والتقييم. وتشمل مجالات التركيز الرئيسية للمساق التحقق من صحة التقييم، والاستخدام الاستراتيجي للتغذية الراجعة لتعزيز تعلم الطلاب، وتطبيق التحليل الإحصائي لتفسير البيانات الثاقبة. علاوة على ذلك، يزود المساق المعلمين بالكفاءة اللازمة لتحفيز مختلف الفئات الطلابية بشكل إبداعي باستخدام أدوات تقييم مخصصة، والدفاع عن التأكيدات التعليمية بأدلة قوية ومدعومة بالبيانات. وفي نهاية المساق، سيصبح المرشحون ماهرين ليس فقط في تصميم وتطبيق استراتيجيات التقييم الفعالة فحسب، وإنما أيضاً في عرض نتائج التعلم بشكل مرئي، وإعدادها لمواجهة التحديات الديناميكية للبيئات التعليمية المعاصرة. |
المعلم كباحث يقدم هذا المساق للمعلمين تجربة غامرة في البحث العملي الذي يدمج بسلاسة النظرية التعليمية مع التقنيات العملية لحل المشكلات. يركز المساق الذي يلقي الضوء على العلوم التربوية، بشكل قوي على البحث العملي، وتوجيه المرشحين من خلال منهجيات البحث الكمية والنوعية. سيتدرب المعلمين على تطبيق هذه الأساليب بشكل مباشر في فصولهم الدراسية، وبالتالي تهيئة جو تعليمي ديناميكي قائم على الاستفسار. يدور جوهر هذا المساق حول مفهوم البحث العملي، وتمكين المعلمين من تحديد التحديات التعليمية في العالم الحقيقي وتنفيذ حلول قائمة على الأبحاث من خلال دورة عاكسة متكررة. ويؤكد هذا النهج على تطوير المهارات في محو الأمية الأكاديمية، وتصميم البحوث، وتحليل البيانات، واستراتيجيات التدريس القائمة على الأدلة، مع التركيز بشكل كبير على التنفيذ العملي والتحسين المستمر. سيكتسب المرشحون خبرة في تقييم مصادر المعلومات، وإجراء أبحاث هادفة، ونشر النتائج التي يتوصلون إليها بشكل فعال. صمم المساق بشكل فريد للمعلمين المتحمسين لتوظيف البحث كأداة تحويلية في التدريس والتعلم، ودفع الابتكار وتعزيز التغيير الإيجابي في البيئات التعليمية. | |
التدريس العملي الثاني يركز دبلوم الدراسات العليا في التعليم في أكاديمية الشارقة للتعليم على تجربة التدريب العملي الشاملة، مما يسمح للمرشحين بترجمة تعلمهم الأكاديمي إلى ممارسة في الفصول الدراسية في العالم الحقيقي. تعد هذه التجربة فرصة مميزة للمعلمين ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة لتلبية احتياجاتهم الفريدة. ويشارك مرشحو ما قبل الخدمة، الذين هم في طور أن يصبحوا معلمين، في تدريب عملي غامر داخل البيئة المدرسية، تحت إشراف معلم مرشد ذو خبرة، معروف بفعاليته والتزامه بمعايير التدريس العالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. يتيح هذا الإرشاد، الذي يتم تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في أكاديمية الشارقة للتعليم، للمرشحين قبل الخدمة الفرصة لتعزيز مهاراتهم التعليمية من خلال الملاحظة والممارسة العملية والتغذية الراجعة، مما يعزز تطورهم المهني. أما المرشحون أثناء الخدمة، الذين يقومون بالتدريس بالفعل، سيستخدموا فصولهم الدراسية الحالية لدمج وإظهار تطبيق المعرفة والتقنيات الجديدة التي تم تعلموها من خلال برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم. حيث يركز تدريبهم العملي على مراقبة ممارسات الأقران، وتحسين أساليب التدريس الخاصة بهم، واعتماد استراتيجيات مبتكرة لتعزيز النمو المهني داخل بيئاتهم التعليمية. يهدف التدريب العملي الذي يتم تحت إشراف وإرشاد عضو هيئة التدريس في أكاديمية الشارقة للتعليم، إلى توفير تجربة تعليمية عملية وجذابة وعاكسة، وإعداد المرشحين ليصبحوا معلمين أكفاء وواثقين. ويشمل التدريب التطوير الذاتي، والتفكير النقدي، واعتماد استراتيجيات تربوية فعالة تحت إشراف المهنيين المتمرسين. للوفاء بمتطلبات دبلوم الدراسات العليا في التعليم، يجب على المرشحين إكمال دورتين تدريبيتين، التدريس العملي الأول والتدريس العملي الثاني بترتيب تسلسلي. تمتد كل دورة لفصل دراسي واحد ويشرف عليها أحد أعضاء هيئة التدريس المعينين. أما فيما يتعلق بالمرشحين قبل الخدمة، يشمل ذلك التنسيق مع المدارس لتعيين معلم مرشد أو مضيف، يكون مسؤولاً عن الإشراف على أنشطة التدريب العملي للمرشح، مما يضمن رحلة تعليمية منظمة وداعمة | |
اختيار ما بين: التحضير لامتحان رخصة المعلم يتعرف المعلمون خلال هذا المساق على معايير التدريس في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورؤية دولة الإمارات للسنوات الخمسين القادمة في مجال التعليم، مع توقعات محددة تتعلق بجميع المعلمين لتطبيق نظام تعليمي من الدرجة الأولى. سيخضع الطلاب لامتحان رخصة التدريس والاستعداد لامتحان أصول التدريس. يليه امتحان المادة حسب ما تحدده وزارة التربية والتعليم. ستدعم الدورة التحضير لامتحان الترخيص وليست بديلاً عن أي متطلبات تأهيلية، وفقاً لمتطلبات وزارة التربية والتعليم. خطة التنمية للمستقبل يُوَجّه المشاركين نحو إنشاء ملف تعريفي شامل يتضمن شهاداتهم وإجازاتهم العلمية ومعارفهم ومهاراتهم وكفاءاتهم ذات الصلة بمهنة التدريس. يعد هذا الملف التعريفي بمثابة مرجع أساسي لكل مشارك للتفكير في خبراتهم الحالية ووضع خطة استراتيجية تهدف إلى الحفاظ على نموهم المهني وتعزيزه. يشجع المساق المشاركين على صياغة خطة مفصلة لا تدعم تطورهم المهني المستمر فحسب، بل تتوافق أيضاً مع اهتماماتهم المحددة في مجال التدريس، وذلك عبر الاستفادة من الأفكار المستقاة من الأدبيات العلمية ذات الصلة. كجزء من هذا المساق، سيتم منح المشاركين الفرصة لاستكشاف مجالات الاهتمام المختلفة بشكل أعمق، مما يمكنهم من تصميم خطة تدفعهم نحو مستوى أعلى من الفهم والخبرة. سيركز هذا التخطيط على مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك التطوير التربوي الشخصي، واستراتيجيات القيادة لإدارة المدرسة، ومبادرات خلق بيئة تعليمية أكثر ملاءمة، واستراتيجيات الوقاية من التنمر، وأساليب تعزيز الرفاهية العامة للمجتمع المدرسي، دمج الاستدامة والقيم الخضراء في البيئة التعليمية. يهدف المساق من خلال هذا النهج المصمم خصيصاً إلى تزويد المشاركين بالأدوات والمعرفة اللازمة لإحداث تغييرات إيجابية في ممارساتهم المهنية والبيئات التعليمية | |
Track 1
For recent graduates with a BA or MA degree who want to enroll in the education system but don’t have formal training.
Focuses on pedagogical studies that develop the participant’s modern 21st century competencies.
Track 2
For teachers who are in service but don’t have the needed professional educational qualification.
Complements the in-service teacher’s previous education to update their knowledge, skills and competencies.
تهدف أكاديمية الشارقة التعليمية إلى نشر ثقافة التحسين المستمر في جميع المؤسسات التعليمية.