- Posted on
- SEA MEDIA
- No Comments
أكاديمية الشارقة للتعليم تطلق مبادرة مختبر القيادات لحضانات الشارقة الحكومية تحت شعار "أفكار تصنع الأثر"

تضم المبادرة سلسلة من المحطات التفاعلية والتجريبية التي تم تصميمها بعناية لدعم القيادات التربوية على مستوى حضانات الشارقة، من خلال تمكينهن من القراءة العميقة لبيئة الحضانة، وفهم احتياجات الطفل، وتحديد التحديات والفرص المتاحة، بعيدًا عن التعميم، ما يعزز قدرة القائدة على اتخاذ قرارات قائمة على بيانات واقعية. كما استضاف اللقاء نخبة من الخبراء والإداريين من هيئة الشارقة للتعليم الخاص، الذين ساهموا في إثراء النقاشات وتقديم رؤى داعمة تسهم في تطوير بيئات التعلم في حضانات الإمارة، وتعزيز التكامل بين الجهات الداعمة للعمل التربوي.

وفي هذا السياق صرحت سعادة الأستاذة خولة الحوسني نائب مدير أكاديمية الشارقة للتعليم: “يسرّ أكاديمية الشارقة للتعليم أن تطلق سلسلة “مختبر القيادات”، والتي تم تصميمها خصيصاً لتمكين قيادات حضانات الشارقة الحكومية من خلال تعزيز معارفهن ومهاراتهن في مجال التخطيط التشاركي المبني على البيانات، بما يواكب التوجهات التربوية الحديثة، ويُسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.”
وأضافت: “نعمل مع قيادات الحضانات بشكل وثيق، لنقدّم لهن الدعم والتوجيه الذي يسهم بدوره في تطوير أداء الحضانات، نحمل في الأكاديمية مسؤولية مواصلة التحسين والتطوير لضمان بيئات تعليمية آمنة، محفّزة، وغنية بالتعلّم لأطفالنا في إمارة الشارقة.”

وتسعى “مختبرات القيادة” إلى ترسيخ ثقافة التعلّم المشترك، من خلال إطلاق مجتمعات التعلم المهنية (NLCs)، التي تتيح للقائدات تبادل الخبرات، وبناء خطط تطويرية واقعية وفعالة، مدعومة بمفاهيم التخطيط التشاركي، والخيال القيادي، والرؤية المؤسسية.
تضمنت المبادرة أيضاً إطلاق برنامج “AMIRA”، الذي يوفّر مساحة ثرية للتأمل والتخيل والاستشراف الواعي، بهدف تمكين المشاركات من تطوير رؤى استراتيجية ملهمة تعكس واقع حضاناتهن وطموحاتها، وتحويل هذه الرؤى إلى خطوات عملية قابلة للتنفيذ تُحدث أثراً ملموسًا داخل بيئات الطفولة المبكرة.
وتضمنت فعاليات البرنامج “حقل الأثر”، الذي يُعد منصة مفتوحة لتبادل الرؤى وعرض السيناريوهات المستقبلية، مع التركيز على عوامل التمكين والدعم الممكن تفعيلها على مستوى الأنظمة، بما يضمن استدامة التحسين وتطوير الأداء المؤسسي في الحضانات.
عن أكاديمية الشارقة للتعليم
هي صرح يعكس ثقافة التحسن المستمر بآفاقها اللامحدودة والتي أصبحت الشارقة عنواناً لها، ويهدف إلى دعم جهود جميع المؤسسات التعليمية الرّامية وعلى الدّوام إلى الارتقاء بالعملية التعليمية في جميع مراحلها، كما وترمي إلى بناء قدرات المعلمين والقياديين في منظومة التعليم محلياً وعالمياّ بما يتناغم مع رؤى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – حفظه الله – في التعليم المتميز والذّي هو الأداة الفاعلة، والرّكيزة الأساس التّي تضمن رقي المجتمعات في المجالات المختلفة. وتحرص الأكاديمية على الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها وتكوين الشراكات المحلية والعالمية مع أرقى المؤسسات، حيث تمكّن الميدان التربوي من الريادة في قطاع التعليم، وتتطرق إلى تطوير برامج مهنية تؤهل المعلّمين والقيادات المدرسية بشكل يتلاءم مع التغييرات المتسارعة وبصورة ترصد الجودة وتضمن بذلك أفضل المخرجات التعليمية على جميع المستويات.
Dr. Salma Waly
Assistant Professor, Department of Teacher Education
Dr. Salma Waly, awarded as an outstanding Arab American under the age of 40 in 2022, is an innovative educator dedicated to harnessing education’s transformative potential to build communities. Throughout her career, Dr. Waly has worked in various educational domains, including higher education teaching and research, school leadership, and designing and evaluating tailored programs across continents.
With extensive experience working in diverse settings, including the United States, Egypt, Qatar, Saudi Arabia, Sudan, Syria, Japan, Indonesia, China, and South America, Dr. Waly’s leadership is evident in orchestrating effective teamwork, meticulous project management, and impactful communication strategies.
