البرامج

دبلوم الدراسات العليا

برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم من المستوى الثامن، متوفر في مسارين دراسيين بديلين. سيساعدك كلا المسارين على الانتقال إلى المستوى التاسع من تعليم المعلمين.

المسار 1

هذا المسار مخصص للخريجين الجدد الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير الراغبين في التسجيل في نظام التعليم دون أن يكون لديهم تدريب أساسي. يركز المسار على الدراسات التربوية التي تطور كفاءات القرن الحادي والعشرين للمشاركين.

المسار 2

هذا المسار للمعلمين العاملين دون أن يكون لديهم المؤهلات التعليمية المهنية اللازمة. يكمل هذا المسار التعليم السابق للمعلم العامل لتحديث وتطوير معارفه ومهاراته وكفاءاته.

نظرة عامة على البرنامج

تقدم أكاديمية الشارقة للتعليم 24 ساعة معتمدة ضمن برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم ذو المستوى الثامن. صُمم هذا البرنامج للمقبلين على العمل في مجال التدريس والعاملين به، بهدف تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالدراسات التربوية والتي من شأنها أن تطور كفاءات القرن الحادي والعشرين لديهم وتمكنهم من أن يصبحوا معلمين مبتكرين. يدمج هذا البرنامج المشاركين في عملية تعلم ممتعة ومفيدة، وفريدة من نوعها.

يتميز أعضاء هيئة التدريس بكونهم ذوو كفاءة عالية ويتمتعون بخبرة واسعة ومعرفة علمية حديثة، مما سيساعد المشاركون في هذا البرنامج على اكتساب المعرفة والمهارات التي ستسهم في ازدهار المجتمع بأكمله. كما سيتعلم المشاركون كيفية الاستمتاع بالتعلم، وتحفيز ودعم رفاه طلابهم. وستعود الفائدة الأكبر من هذا البرنامج على الطلاب والمدارس المشاركة.

سجل هنا للحصول على معلومات حول برامج الدراسات العليا في التعليم

مخرجات التعلم في البرنامج

عند الانتهاء بنجاح من هذا البرنامج، سيكون لدى الخريج المعرفة، والمهارات اللازمة، وكفاءات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التعلم مدى الحياة التي سيحتاجها في المستقبل للعمل بنجاح في المجتمع.

سيكون لدى الخريج عند الانتهاء من هذا البرنامج بنجاح المعرفة والمهارات التالية:

برنامج التعلم 1 شرح وتطبيق وتحليل أسس التعلم الإنساني والتحفيز والتفاعل الاجتماعي في سياقات تعليمية معقدة مألوفة وغير مألوفة.

برنامج التعلم 2 إظهار كفاءات التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال، بما في ذلك البحث الأساسي، ومحو الأمية العلمية في مجال التعليم، وتعزيز مهارات التفكير، وما وراء المعرفة، والتنظيم الذاتي عند الطلاب.

برنامج التعلم 3 تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتحفيز الطلاب على الانخراط في حوار بناء والمشاركة في بناء مجتمع مستدام  من خلال عدة ممارسات في سياق المدرسة.  

برنامج التعلم 4 تصميم بيئات تعليمية مبتكرة تعتمد على البحث التربوي المعاصر.

برنامج التعلم 5 حل مشكلات المناهج الدراسية والمشاركة بنشاط في إصلاح المناهج بشكل تعاوني.

تفاصيل البرنامج

ينقسم البرنامج إلى خمس مجالات رئيسية:

(أ) أسس التعلم المستدام والفعال (8 ساعات معتمدة)
(ب) التقييم (2 ساعة معتمدة)
(ج) تطوير الكفاءات وتصميم المناهج للمستقبل (4 ساعات معتمدة)
(د) مناهج البحث (4 ساعات معتمدة)
(هـ) التدريب العملي (6 ساعات معتمدة)

يجب على جميع الطلاب إكمال الساعات المعتمدة التالية بنجاح للحصول على دبلوم الدراسات العليا في التعليم:

منطقة

الدورات

(أ‌) أسس التعلم المستدام والفعال

(8 ساعات معتمدة)  

مقدمة في التعلم الإنساني وعلم النفس التربوي (2 ساعة معتمدة)
علم الأعصاب في التعلم (2 ساعة معتمدة)
التعلم الاجتماعي والعاطفي (2 ساعة معتمدة)
كيفية تحفيز الطلاب (2 ساعة معتمدة)

(ب) التقييم

(2 ساعة معتمدة)

التقييم التحفيزي (2 ساعة معتمدة)

(ت) تطوير الكفاءات وتصميم المناهج للمستقبل

(4 ساعات معتمدة)

تصميم المناهج الدراسية للمستقبل: من النظرية إلى التطبيق (2 ساعة معتمدة)

المهارات الأساسية، تعزيز التعلم مدى الحياة والثقافة المدرسية الأخلاقية في
العصر الرقمي (مهارات القرن الحادي والعشرين) (2 ساعة معتمدة)

(د) مناهج البحث

(4 ساعات معتمدة)

(أ) المشروع العملي : المعلم كباحث أ (2 ساعة معتمدة)
(ب) المشروع العملي : المعلم كباحث ب (2 ساعة معتمدة)

(هـ) التدريب العملي

(6 ساعات معتمدة)
 

(1) التدريب العملي للمعلمين المقبلين على العمل  

أ. ممارسة التدريس (٤ ساعات معتمدة) 

أو

(2) التدريب العملي للمعلمين العاملين 

أ. ممارسة التدريس (٤ ساعات معتمدة) 

و

ب. الإعداد لامتحان ترخيص المعلم (2 ساعة معتمدة) 

أو

ب. خطة التطوير المستقبلية (2 ساعة معتمدة)

 

PG Diploma

Track 1
For recent graduates with a BA or MA degree who want to enroll in the education system but don’t have formal training.
Focuses on pedagogical studies that develop the participant’s modern 21st century competencies.

Track 2
For teachers who are in service but don’t have the needed professional educational qualification.
Complements the in-service teacher’s previous education to update their knowledge, skills and competencies.

هل لديك استفسارات؟

اتصل بنا