دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية (PGDL)

أغسطس 2024

فصلان

English, اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية (PGDL)

نوع البرنامج

postgraduate diploma

طريقة تقديم المساق

هجين

موعد بدء البرنامج التالي

أغسطس 2024

مدة المساق

فصلان

الشهادة الممنوحة

دبلوم الدراسات العليا المعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (المستوى 7 على منظومة المؤهلات الوطنية 2024)

اللغة

English, اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الوصف

يتميز دبلوم الدراسات العليا في القيادة التربوية، من إعداد معهد أونتاريو للدراسات التربوية بجامعة تورنتو، باستخدامه لأبحاث رائدة في مجال القيادة التربوية. يتميز هذا البرنامج بأساليب تدريس مبتكرة، ومحتوى متخصص، وإمكانية الوصول إلى موارد فريدة. يستفيد المشاركون من فرص حصرية للمشاركة في مشاريع بحثية، مما يُعزز مهاراتهم القيادية ويزيد من تأثيرهم في البيئات التعليمية.

الغرض

يهدف هذا البرنامج إلى بناء القدرات من خلال المعرفة والمهارات والتوجهات في مجالات رئيسية. يركز البرنامج على القيادة التعليمية لتعزيز قدرة المعلمين على تحسين مخرجات التعلم، والتخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والتقييم لضمان فعالية تطوير المبادرات ومتابعتها، وإدارة الميزانية بما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الموظفين والطلاب، مع تعظيم موارد المدرسة. ويهدف إلى تعزيز القيادة الإدارية، وصقل مهارات جميع موظفي المدرسة ليصبحوا أعضاءً ملتزمين في المجتمع، وتنظيم المجتمع، وجمع أصحاب المصلحة وأولياء الأمور والشركات والمؤسسات المحلية، وغيرها من المنظمات ذات الصلة، لتحديد التحديات ومعالجتها بشكل جماعي. إضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على إدارة دعم الطلاب لضمان عدم إهمال أي طفل أو شاب في مدرسة المرشح.

مخرجات التعلم

(1) تنفيذ ممارسات فعالة في القيادة التعليمية وتدريب الموظفين وإدارة المدرسة. (2) تحليل القضايا الحرجة والإدارية والتحويلية في إدارة المدرسة وقيادتها والعمل عليها بفعالية، بحيث يكون لدى القائد القدرة على تحديد أولويات المبادرات وموازنة العديد من الاحتياجات والاهتمامات المتنافسة والتخطيط الاستراتيجي.
(3) تطبيق المعرفة المتخصصة في عمليات المدرسة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية والاستراتيجية الوطنية، بحيث يعمل أصحاب المصلحة والميزانيات والموظفين والأصول معًا لتحقيق الأهداف التعليمية وقابلية التوظيف والوطنية المشتركة.
(4) تطبيق مبادئ البيئات المدرسية الآمنة والأخلاقية والمرحبة لأصحاب المصلحة والطلاب والموظفين.
(5) صياغة وتنفيذ أفضل الممارسات لتطوير علاقات منتجة ومحترمة بين أصحاب المصلحة والموظفين وأولياء الأمور وأفراد المجتمع والطلاب والحفاظ عليها.

التميز

صُمم هذا البرنامج من المستوى الثامن ومعتمد من مفوضية الاعتماد الأكاديمي، ويمتد لفصلين دراسيين، للقيادات التربوية الحالية أو الطموحة، ويركز على القيادة التعليمية، وإدارة العمليات المدرسية، وتحسين المدارس، والقيادة الاستراتيجية. يهدف البرنامج، من خلال تدريب عملي مكثف وموجه، إلى تزويد القادة بالمعارف والمهارات اللازمة لدفع عجلة تحسين المدرسة والنظام التعليمي. سيكون المشاركون مؤهلين لتولي أدوار قيادية وتنفيذ استراتيجيات فعّالة لتطوير المدرسة.

التوقعات من المشاركين

لكل ساعة معتمدة في المقرر الدراسي (بإجمالي 18 ساعة معتمدة): 45 ساعة من التعلم الموجه، مقسمة بين التدريس الوجاهي (18%)، والتعليم عبر الإنترنت/المتزامن (36%)، والتعليم عبر الإنترنت/غير المتزامن (46%)؛ إضافة إلى الواجبات المنجزة بشكل فردي. يُدار التدريب العملي والرسالة بشكل مستقل من قبل الطالب، لكن يتوفر توجيه وإرشاد من المدرس، مع اجتماعات دورية، سواءً عبر الإنترنت أو وجاهياً.

متطلبات القبول

الحصول على درجة بكالوريوس من مؤسسة معتمدة. معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 (من 4.0) أو ما يعادله. لمسار اللغة الإنجليزية: درجة لا تقل عن 79 في اختبار TOEFL iBT، أو 6.0 في اختبار IELTS الأكاديمي، أو 1400 في اختبار EmSAT أو ما يعادله. لمسار اللغة العربية: درجة لا تقل عن 1100 في اختبار EmSAT للغة العربية، و4.5 في اختبار IELTS للغة الإنجليزية.