تأهيل المعلم الدامج

ديسمبر 2024 (باللغة الإنجليزية)؛ فبراير 2025 (باللغة العربية)

12 أسبوعاً

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

اسم البرنامج

تأهيل المعلم الدامج

طريقة تقديم المساق

تعلم إلكتروني ذاتي

موعد بدء البرنامج التالي

ديسمبر 2024 (باللغة الإنجليزية)؛ فبراير 2025 (باللغة العربية)

مدة المساق

12 أسبوعاً

الشهادة الممنوحة

شهادة إكمال من الأكاديمية

اللغة

اللغة الإنجليزية, اللغة العربية

الكلفة

يحدد لاحقاً

الوصف

في نهاية المساق، سيتمكن المشاركون من تصميم وتطبيق ممارسات صفية دامجة تُراعي احتياجات التعلم المتنوعة. سيتعلمون التعاون بفعالية مع الزملاء وأولياء الأمور أو مقدمي الرعاية، ما يُعزز شبكة دعم قوية. إضافة إلى ذلك، سيساهم المشاركون في بناء ثقافة داعمة ودامجة على مستوى المدرسة، تُعزز التنوع والمساواة وإمكانية الوصول لجميع الطلاب. من خلال هذا النهج الشامل، سيكتسب المشاركون المهارات والمعارف اللازمة لإحداث تأثير ملموس في مجتمعاتهم التعليمية، مما يضمن حصول كل طالب على فرصة النجاح.

الغرض

يهدف هذا المساق إلى تزويد المعلمين بفهم شامل للتعليم الدامج، مع التركيز على السياسات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة. سيتعلم المشاركون كيفية تقييم الممارسات التعليمية وموائمتها، وتطبيق استراتيجيات إدارة السلوك، والتعاون مع الجهات المعنية. يركز المساق على المناهج القائمة على الأدلة، ويشمل أساليب التعليم المتمايز، والتصميم الشامل للتعلم، والتقييم العملي للتعلم. سيعزز الطلاب كفاءتهم وحساسيتهم الثقافية ومناصرتهم للممارسات الدامجة من خلال تمارين التفكير الذاتي ما يُمكّنهم من دعم المتعلمين الصغار بفعالية في بيئات تعليمية متنوعة.

مخرجات التعلم

(1) فهم معنى الدمج في الشارقة وعلى الصعيد الدولي.
(2) معرفة المفردات والتعاريف المتعلقة بالدمج لاتباع مناهج متسقة في جميع المدارس التي تشرف عليها هيئة الشارقة للتعليم الخاص/أكاديمية الشارقة للتعليم. (3) تحديد خصائص وميزات بيئة الصف الدراسي الدامج التي تعزز التطور الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي.
(4) فهم كيفية موائمة احتياجات الأفراد في التخطيط والتكيف والدروس اليومية وتقييمات التعلم.
(5) استكشاف نظريات ونماذج إدارة السلوك بما في ذلك المقاربات السلوكية ، والسلوكية المعرفية، والإنسانية.
(6) فهم كيفية توزيع البالغين الإضافيين في بيئة الصف الدراسي لتناسب احتياجات جميع المتعلمين.
(7) تطوير فهم لكيفية العمل بنجاح في شراكة مع أولياء الأمور/مقدمي الرعاية من خلال فهم أهمية بناء علاقات إيجابية.
(8) استكشاف استراتيجيات تعزيز التعاون والاحترام والقبول بين الطلاب من خلفيات ثقافية ولغوية وقدرات متنوعة.
(9) فهم أهمية التفكير الذاتي في تعزيز الدمج في البيئات التعليمية.
(10) فهم مبادئ التعليم الدامج وكيفية تطبيقها على البيئة المدرسية، بما في ذلك تعزيز التنوع والمساواة وإمكانية الوصول لجميع الطلاب.

التميز

يُوفر هذا المساق الموارد اللازمة للمعلمين لإنشاء بيئات تعليمية شاملة داخل صفوفهم الدراسية. ويغطي مبادئ التنوع والمساواة والدمج، ويقدم استراتيجيات تلبي الاحتياجات المتنوعة وتضمن تكافؤ فرص الحصول على التعليم. يتعلم المشاركون كيفية تحديد العوائق وتطبيق ممارسات دامجة، مثل التصميم الدامج للتعلم والتدريس المستجيب للثقافات. في نهاية هذا المساق، يصبح المعلمون مناصرين واثقين في مجال التنوع والمساواة في الصفوف الدراسية وخارجها.

التوقعات من المشاركين

ساعة واحدة في الأسبوع (غير متزامنة) على مدار 12 أسبوعًا (أو بوتيرة ذاتية)؛ يتضمن المساق الاختبارات عبر الإنترنت