مقدمة إلى علم التحسين

سبتمبر 2024 (بداية إضافية في يناير 2025)

18 أسبوعاً

اللغة الإنجليزية

اسم البرنامج

مقدمة إلى علم التحسين

طريقة تقديم المساق

مخصص حسب الطلب

موعد بدء البرنامج التالي

سبتمبر 2024 (بداية إضافية في يناير 2025)

مدة المساق

18 أسبوعاً

الشهادة الممنوحة

شهادة استكمال من الأكاديمية

اللغة

اللغة الإنجليزية

الكلفة

1,525

الوصف

يتميز مساق "مقدمة إلى علم التحسين" من مؤسسة كارنيجي بدمج فريد للتحديات التعليمية الواقعية وأساليب التحسين المنهجية. ويستفيد المساق من أساليب تدريس مبتكرة، بما في ذلك دراسات الحالة والمشاريع التعاونية، لتزويد فريق من المعلمين والقادة التربويين داخل المدرسة بالمهارات العملية اللازمة لتحديد المشكلات وحلها. ويرشد أعضاء هيئة التدريس الخبراء المشاركين من خلال نهج عملي للتحسين المستمر، مدعومين بإمكانية الوصول إلى موارد حصرية وشبكة من الخبراء. باستكمال هذا المساق، ستُظهر المدارس بوضوح التزامها بتحمل مسؤولية جودتها، وتجاوز معايير الجودة المدرسية الحالية، وتوجيه جهود التحسين بشكل استباقي.

الغرض

يهدف هذا المساق الموجه للمدارس إلى تطوير فهمٍ نظريٍّ لعلم التحسين، ودعم فريق المدرسة في رحلته نحو تحقيق التحسين الذاتي كعنصرٍ أساسيٍّ لجودة المدرسة. يُزوّد

مخرجات التعلم

(1) سيتمكن جميع أعضاء الفريق من الاستفادة من مبادئ وممارسات علم التحسين ضمن أدوارهم المدرسية المحددة.
(2) سيعتمد الفريق على فهم المشكلة الفريدة لمدرسة الفريق، وتطوير دراسة للنظام الذي توجد فيه المشكلة، واستخدام نظرية تحسين الممارسة، وإجراء أبحاث ذات صلة لوضع نماذج أولية للتحسينات ذات الأثر المرتفع.
(3) سيقوم الفريق بتصميم اختبارات التغيير القائمة على المدرسة بشكل جماعي، إلى جانب تنفيذ هذه التغييرات وتحسينها.
(4) سيتمكن أعضاء الفريق من إثراء دورات الاختبار المستقبلية (التبني، التكيف، التكرار، التخلي) للمشاكل الإضافية للممارسة التي ترغب المدرسة في حلها.

التميز

يُعرّف مساق "مقدمة إلى علم التحسين" المشاركين بالمفاهيم والاستراتيجيات والأدوات الأساسية لعلم التحسين. يكتسب المتعلمون، ضمن فرق مدرسية تغطي جميع جوانب عمل المدرسة، فهمًا أساسياً مشتركًا لمبادئ علم التحسين وممارساته، ويطورون مهاراتهم لتطبيق أساليب التحسين على مشكلات عملية واقعية. يهدف المساق إلى مساعدة المدارس على بدء رحلتها للتركيز على معايير الجودة الخارجية إلى أن تصبح مالكة لجودة نفسها وميسرة لها.

التوقعات من المشاركين

ثلاث ساعات في الأسبوع (يتطلب جلستين مدة كل منهما 90 دقيقة في الأسبوع، في مزيج من التعليم الوجاهي والتعليم المباشر عبر الإنترنت؛ في بعض الأحيان، قد تكون الأنشطة الجماعية مطلوبة خارج الساعات الثلاث الأسبوعية لدعم عمليات تحسين المدرسة)

متطلبات القبول

يجب أن يكون الفريق من المدرسة نفسها ويضم 20 إلى 30 شخصًا، مع التركيز بشكل خاص على قيادة المدرسة والقيادات الوسطى المؤثرة للغاية و/أو المعلمين.