د. هبة نسيبة

الخبرة

تعمل د. هبة نسيبة أستاذاً مساعداً في دبلوم الدراسات العليا في التعليم في أكاديمية الشارقة للتعليم. وتمتلك خبرة واسعة تمتد لأكثر من 15عاماً في التدريس في مجالات التعلم عن بعد، والتعلم وجهاً لوجه. حيث عملت في تدريس مساقات الدراسات العليا في “جامعة ولاية بنسلفانيا” في الولايات المتحدة الأميركية وفي الجامعة الأمريكية في فلسطين.

عملت د. نسيبة في بداية حياتها المهنية معلمةً في مدرسة التكنولوجيا في فلسطين، وكانت عضوة في فريق التطوير المدرسي لمناهج الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم. كما أنشأت أيضاً مبادرة تعاونية لصفوف 9 و10 و11 مع مدرسين وطلبة من ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة لتعلم البرمجة عن بُعد.

عملت د. نسيبة أيضاً معلمةً في مشروع “شبكة المدارس النموذجية” الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الذي أسهم في إعداد المعلمين لاستخدام التكنولوجيا، وتعزيز مهاراتهم في الحاسوب والمهارات التقنية.

كما درّست كمحاضر في أقسام تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال في جامعة القدس، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب فلوريدا. تمحورت أطروحتها حول تصورات أعضاء هيئة التدريس عن عملية الانتقال من التدريس وجهاً لوجه إلى التدريس عبر الإنترنت، حيث ركزت على تجربة التعلم عن بعد لأعضاء هيئة التدريس.

وتعاونت خلال دراستها في درجة الدكتوراه مع كلية تعليم الكبار وكلية الهندسة لتحويل المساقات التي تقدم وجهاً لوجه إلى دورات عبر الإنترنت من خلال تصميم هذه المساقات وتطويرها وتنفيذها باستخدام برامج “بلاكبورد” و“كانڤس”، والتقنيات التعليمية المناسبة وتطبيقات الوسائط المتعددة المختلفة، التي تتناسب مع عملية التحويل.

قدمت د. نسيبة العديد من الأوراق العلمية في المؤتمرات الدولية، كما شاركت ضيفةً متحدثة في جامعات دولية مختلفة.

 

د. هبة نسيبة

أستاذ مساعد